ثقافةصحيفة البعث

موسيقا كلاسيكية عالمية في قصر الثقافة بالسويداء

السويداء- رفعت الديك

بعيداً عن ضجيج الموسيقا الصاخبة وفوضى الغناء قدّم مجموعة من الموسيقيين أمس مقطوعات موسيقية كلاسيكية عالمية ضمن أمسية استضافها قصر الثقافة بمدينة السويداء. المقطوعات هي لكبار المؤلفين العالميين أداها الموسيقيون رزان قصار على الكمان ومروان أبو جهجاه على الفيولا وأغيد منصور على البيانو ضمن إطار أكاديمي احترافي مميز بثلاث آلات كلاسيكية أصيلة يضيف إلى الذائقة الفنية ويرفع من مستواها لدى الجمهور وخاصة ضمن ضجيج الموسيقا الصاخبة غير المسؤولة المفروضة على الشارع هذه الأيام.
واختار العازفون باقة من المقطوعات ضمن عزف جماعي أو فردي بدءاً بسوناتا صول ماجور “4 حركات” للألماني يوهان سيباستيان باخ وبعدها المقطوعة الموسيقية توكاتا للإيطالي لفريسكو بالدي تلاها ارتجالات لفرانسيس بولانك، إضافة إلى مقطوعة اندالوز للإسباني غرانادوس وموسيقا البجعة للفرنسي سان سانس ومقطوعة تشارداش للإيطالي فيتوريو مونتي مع خمس مقطوعات صغيرة للروسي ديميتري شوستاكوفيتش وتنويعات جاز ووصلة سورية.
وفكرة العزف الثلاثي كانت جديدة بالنسبة للعازف أغيد منصور خريج وأستاذ المعهد العالي للموسيقا اختصاص أورغن وبيانو الذي قدّم العديد من أعمال آلة الأورغن مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية. يقول منصور إن التجربة أضافت له الخبرة لأنه ولأول مرة حوّلت هذه المعزوفات الكلاسيكية العالمية لتعزف على هذه الآلات الثلاث للجمهور بهذا الشكل الذي يعتمد الإحساس العالي.
أما العازفة رزان قصار فقد أعربت عن سعادتها لعزف موسيقا الباروك الغربي وإيصالها إلى جميع المحافظات، وخاصة السويداء وجمهورها الذواق للفن وتفاعله مع جميع أنواع الفنون.
قصار هي مدرّسة اختصاص الكمان في المعهد العالي للموسيقا وعازفة الكمان الأولى في الفرقة السيمفونية الوطنية والفرقة الوطنية للموسيقا العربية وأوركسترا ماري ودمشق والتخت الشرقي النسائي.

العازف مروان أبو جهجاه مدرس اختصاص الفيولا في المعهد العالي للموسيقا ومعهد صلحي الوادي للموسيقا بدمشق وعازف الفيولا الأول في الفرقة الوطنية للموسيقا العربية والفرقة السيمفونية الوطنية السورية ولديه مشاركات مع السيدة فيروز والفنان زياد الرحباني، وذكر أن الأمسية تندرج ضمن جولة ببعض المحافظات هدفها نشر الموسيقا الجادة والكلاسيكية بشكل مبسط وتقريبها للجمهور غير المختص وتحبيبهم بها لأن الموسيقا هي لغة العالم.