أخبارصحيفة البعث

الرابعة خلال شهر.. عقوبات أمريكية جديدة ضد كوبا

في استمرار للسياسات العدائية التي تنتهجها ضد كوبا، فرضت واشنطن عقوبات اقتصادية جديدة على كوبا، مستهدفة هذه المرة 3 مسؤولين، وهي الدفعة الرابعة من العقوبات خلال شهر واحد. وهؤلاء المسؤولون هم روبرتو ليغرا سوتولونغو، وأندريس لوريانو غونزاليس بريتو، من وزارة القوات المسلحة الثورية، وأبيلاردو خيمينيس غونزاليس، رئيس السجون في وزارة الداخلية.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، أعلنت قبل أيام فرض عقوبات على مسؤولين اثنين في وزارة الداخلية الكوبية، ووحدة عسكرية في الجيش الكوبي بزعم “استهداف المتظاهرين”.

وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريلا كان قال: إنّ الإجراءات التعسفية الأميركية ضد كوبا، إلى جانب التضليل الإعلامي والعدوان، تُستخدم لتبرير الحصار غير الإنساني على كوبا، وأضاف: “يجب على الولايات المتحدة أن تطبق على نفسها قانون ماغنيتسكي الذي ابتدعته بسبب أعمال القمع اليومية التي تشهدها وعنف الشرطة الذي أودى بحياة 1201 شخص عام 2020 على أراضيها”.

وقانون ماغنيتسكي الذي يعود تاريخه إلى العام 2012 يسمح للإدارة الأمريكية أن تفرض عقوبات على مواطنين أجانب يشتبه بارتكابهم انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان أو تفرض عقوبات اقتصادية على دول وكيانات أجنبية تصنفها الولايات المتحدة حسب معاييرها المزدوجة.

وتتعرض كوبا لحصار اقتصادي جائر تفرضه الولايات المتحدة منذ نحو 60 عاما بسبب سياساتها الرافضة لمحاولات التفرد والهيمنة الأمريكية.