ثقافةصحيفة البعث

اتحاد الكتاب العرب يفتتح أول مكتباته الريفية في ريف السويداء

السويداء – البعث

يتابع اتحاد الكتّاب العرب مشوار “اتحاد الكتّاب يذهب إليكم” في القرى النائية الخالية من المراكز والنوافذ الثقافية عبر تأسيس مكتبات ريفية كانت باكورتها في قرية المنيذرة بريف السويداء الجنوبي، وافتتحها رئيس الاتحاد د. محمد الحوراني الذي أكد عزم الاتحاد على تأسيس سبع مكتبات يتمّ التحضير لافتتاحها في مختلف المحافظات.

وأكد الحوراني استعداد الاتحاد لقبول أي دعوات من القرى والأرياف لإقامة مكتبات فيها، والعمل على تأمين ما يلزمها وما تحتاجه من تجهيزات وكتب وإصدارات ودوريات بما يسهم في تعزيز نشر المعارف والفكر والثقافة النهضوية في تلك الأرياف وتحصين هذه المناطق من الأخطار التي تهدّدها، ولاسيما أن الحرب الإرهابية هي في جزء كبير منها ثقافية، ومن المهمّ في مرحلة إعادة الإعمار العمل على إعادة بناء الإنسان.

وكان تفاعل الجمهور عاملاً مهمّاً للاتحاد لإطلاق العديد من الفعاليات بروح عالية من الإبداع، حيث تقول رئيسة فرع اتحاد الكتاب بالسويداء الكاتبة وجدان أبو محمود إن المكتبة تضمّ عناوين متنوعة في الأدب والثقافة والفن والعلوم والسياسة والتاريخ وغيرها، وهي مفتوحة للإعارة المجانية أمام الجميع، منوهةً بمساهمة ومبادرة المجتمع المحلي في القرية بتجهيز أثاث المكتبة وإهدائها العديد من الكتب تأكيداً على أهمية القراءة ونشر الثقافة.

وبيّنت أبو محمود أن فكرة تأسيس المكتبة انطلقت خلال تنظيم أمسية أدبية قصصية في القرية قبل حوالي شهرين، ولاقت ترحيباً وتفاعلاً كبيراً وأبدى خلالها الأهالي وفعاليات القرية الاستعداد لتأمين مقر لإقامة مكتبة تابعة للاتحاد بعد عرض الفكرة عليهم حيث سارعوا لتجهيزها، وقدّم فرع الاتحاد نحو ألف كتاب كنواة لها وسيتمّ رفدها دورياً بالإصدارات وكل ما تحتاجه والتنسيق مع فعاليات عدة قرى لتأسيس مكتبات مشابهة بها خلال الفترة القادمة.

وتمّ خلال الافتتاح تكريم أسد توفيق الجوهري في منزله بمدينة صلخد لتأسيسه مكتبة شخصية قبل أكثر من عشر سنوات تضمّ قرابة 4 آلاف كتاب يتيحها للقراء، ولمساهمته في خدمة المجتمع ونشر وتعزيز الثقافة وتشجيع الناس على القراءة.