ثقافةصحيفة البعث

د.مشوح من حلب: نفكر بالمستقبل انطلاقاً من بناء الحاضر

حلب-غالية خوجة 

آلت د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة إلا أن تبدأ زيارتها اليوم  لحلب من معهد صباح فخري للموسيقا، قبل أن تلتقي الكوادر والعاملين في مديرية ثقافة حلب ومدراء المراكز التابعة لها، إضافة إلى فريق عمل مجلة الشهباء الثقافية، ونقابة الفنانين ممثلة بالمايسترو عبد الحليم حريري، وذلك في المركز الثقافي العربي بالعزيزية.

وتناولت وزيرة الثقافة العديد من القضايا الثقافية وكيفية تطويرها موضحة أن الزيارة تهدف للاطلاع على واقع المشكلات والحلول، ولا رقابة ولا محاسبة إلاّ ضمن القوانين والأنظمة. وأضافت: قبل المبادرة لطرح أي تعديل لا بد أن نسأل: لماذا؟ وكيف؟ وعلى أين سيصل بنا هذا التعديل؟

وأكدت د. مشوح على الخطة الإستراتيجية التي بدأت مع أيلول 2020، للعمل على الإشعاع الثقافي في مختلف الأراضي السورية، وما يلائم كل مكان سواء في الأرياف أو المدن. وقالت إن من المهم أن نفكر بالمستقبل انطلاقاً من بناء الحاضر

والتقت ظهراً، في صالة تشرين بالمحافظة وفرع حلب لاتحاد الكتّاب، إضافة إلى اتحاد الفنانين التشكيليين. وجرت مناقشة العديد من القضايا والمقترحات.

وشددت الوزيرة على تفعيل الأنشطة الثقافية والفنية بعيداً عن التراكمية، والتشبيك الثقافي مع الوزارات والجهات الأخرى، والتنسيق مع المجالس المحلية ومجالس الأحياء، ولفتت إلى أهمية مواصلة الانطلاق إلى الجامعات، والأماكن الأثرية والحدائق العامة ومنها “حدائق الفن”، والاستمرار في الخطة الثقافية الاجتماعية العائلية، والحركة الثقافية مع الأطفال واليافعين والجيل الشاب، وكذلك، تفعيل الورشات الكتابية في الأجناس الأدبية.

ولفتت إلى أن اتحاد الفنانين التشكيليين يحظى بعناية فائقة من قبل وزارة الثقافة، وقالت إن الفنون ستلقى ما يليق بها من اهتمام مع مرحلة إعادة التأهيل والبناء والتجديد، مشيرة إلى أنه تم إعادة تفعيل الملتقيات الفنية ومنها الملتقى النحتي.

وختمت د. مشوح زيارتها بتوقيع اتفاقية تأهيل سوق الفستق في مدينة حلب القديمة، وبجولة ضمن محور سوق خان الحرير.