الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ما تشعر به عند الاستيقاظ يؤشر لنقص فيتامين B12

من الصعب المبالغة في أهمية الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 في نظامك الغذائي، إذ يساعد الفيتامين في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والحمض النووي، والعمل الطبيعي للجهاز العصبي، واستقلاب البروتين، وهو أمر مهم لبناء العضلات وإذا لم يقنعك ذلك فربما تقنعك الآثار الحادة لانخفاض مستويات B12K والتي يمكن أن تعيق قدرتك على العمل. ويحذر الأطباء من أنه إذا كنت تستيقظ متعباً، على الرغم من حصولك على نوم جيد ليلاً، فقد يعني ذلك انخفاض مستويات B12 لأن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب ضعفاً وتعباً مستمرين.

أعراض نقص فيتامين B12

تشمل العلامات المنبهة الأخرى لنقص فيتامين B12 ما يلي: ضيق التنفس، شعور بالإغماء، الصداع، جلد شاحب، دقات قلب ملحوظة (خفقان)، سماع الأصوات القادمة من داخل الجسم وليس من مصدر خارجي (طنين الأذن)، فقدان الشهية وفقدان الوزن، وفي حال استمرار الشعور بهذه الأعراض، يجب مراجعة الطبيب على الفور.

كيف يتم علاج نقص فيتامين B12

يعتمد علاج فيتامين B12 أو فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك على سبب الحالة، ويمكن علاج معظم الناس بسهولة عن طريق الحقن أو الأقراص لتعويض الفيتامينات المفقودة، وعادة ما يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) بحقن فيتامين B12.