أخبارصحيفة البعث

وقفة في بيت لحم تضامناً مع الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية

جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين الاثنين اقتحام المسجد الأقصى المبارك وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

واقتحمت قوات الاحتلال أيضا قرية روجيب بمدينة نابلس واعتقلت شابين فلسطينيين  واقتحمت بلدة جبل المكبر في مدينة القدس المحتلة وهدمت منشأة تجارية.

وأصيب فلسطيني اليوم جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه في مدينة الخليل بالضفة الغربية وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال المتمركزة على أحد حواجزها في محيط الحرم الإبراهيمي نكلت بفتى فلسطيني 14 عاماً خلال توجهه إلى مدرسته ما أدى إلى إصابته برضوض واعتقلت كذلك فلسطينياً في بلدة دير أستيا غرب مدينة سلفيت بالضفة الغربية.

في الأثناء شهدت مدينة بيت لحم بالضفة الغربية الاثنين وقفة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

المشاركين في الوقفة التي دعت لها هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر حملوا صور الأسيرة أنهار الديك والأسرى الفلسطينيين الستة المضربين عن الطعام طالبوا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتدخل الفوري لوقف انتهاكات الاحتلال بحقهم والإفراج عنهم وعن باقي الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال.

وحذرت الهيئة من تدهور الوضع الصحي للأسير المضرب عن الطعام علاء الأعرج مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للإفراج عنه موضحة أن الأسير الأعرج المضرب منذ 23 يوماً خسر 30 كيلوغراماً من وزنه ويعاني من ضعف عام في جسده ولا يستطيع الوقوف وهو بحاجة ماسة إلى نقله للمستشفى.

ويواصل ستة أسرى فلسطينيين إضرابهم عن الطعام احتجاجاً على جرائم الاحتلال بحق الأسرى وهم كايد الفسفوس 47 يوماً ومقداد القواسمي 40 يوما وأحمد حمامرة 31 يوماً وهشام أبو هواش 14 يوماً ورايق بشارات 9 أيام وعلاء الأعرج.

ويواجه 5300 أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال ظروف اعتقال قاسية بينهم 550 أسيرا بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل.

إلى ذلك، جددت خارجية السلطة الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

وأدانت الخارجية في بيان إقامة الاحتلال بؤرة استيطانية جديدة جنوب غرب جنين بالضفة الغربية موضحة أن الاحتلال يوسع عمليات الاستيطان لتنفيذ مخططاته لضم أجزاء من الضفة تدريجياً وتقويض أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس.

ولفتت الخارجية إلى أن انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وعمليات هدم المنازل المتواصلة في الضفة الغربية وخاصة بالقدس المحتلة ترتقي لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وعلى المجتمع الدولي التحرك لوقفها وعدم التعامل معها كأمور اعتيادية تتكرر يومياً.