مجلة البعث الأسبوعية

التمرد الهادئ: لماذا ينقلب اليهود الأمريكيون على إسرائيل 

“البعث الأسبوعية” ــ ترجمة

إسرائيل الآن على مفترق طرق. لا يمكنها استعادة دعم يهود الولايات المتحدة إلا إذا تخلت عن الصهيونية كلياً، أو تخلت عنها لصالح الاعتماد الكامل على الإنجيليين. في الواقع، يدافع بعض كبار المسؤولين الإسرائيليين بالفعل عن هذا الأخير.

هناك نقاش فريد لكنه انتقادي حول إسرائيل وفلسطين خارج الخطاب التقليدي للاستيطان الإسرائيلي والنضال التحرري الفلسطيني. إنه نقاش محرجة وصعب لكنه طال انتظاره، ويتعلق بعلاقة اليهود الأمريكيين بإسرائيل والتزامهم بأيديولوجيتها الصهيونية.

لسنوات عديدة، وصفت إسرائيل اليهود الذين لا يدعمون إسرائيل، أو ما هو أسوأ من ذلك، يدافعون عن حرية الفلسطينيين، بأنهم “يهود كارهون لأنفسهم”. وهذا المصطلح، المصمم لوصف المعارضين اليهود المعادين للصهيونية، مشابه لتهمة “معاداة السامية” الموجهة ضد غير اليهود، بما في ذلك العرب الساميين، لتجرؤهم على انتقاد إسرائيل. ومع ذلك، فإن هذا النهج لم يعد فعالاً كما كان من قبل.

لقد أظهرت السنوات الأخيرة بشكل لا لبس فيه أن هناك تمرداً هادئاً ضد إسرائيل داخل الطائفة اليهودية الأمريكية. وقد ظل هذا التمرد يتخمر منذ فترة طويلة، ولكن في الآونة الأخيرة فقط بدأت الأرقام تعكس صعود ظاهرة جديدة حيث يعارض اليهود الأمريكيون، وخاصة الأجيال الشابة، بشكل علني التوافق اليهودي الأنموذجي مع إسرائيل ويفترض الحب الأبدي للصهيونية.

في العقد الماضي، أو نحو ذلك، دق هذا الواقع الجديد ناقوس الخطر داخل المؤسسات الصهيونية المختلفة، سواء في الولايات المتحدة أو في إسرائيل نفسها.

ويشير العديد من استطلاعات الرأي إلى نتيجة حتمية مفادها أن العلاقة العاطفية والسياسية بين إسرائيل واليهود الأمريكيين تضعف بسرعة. وعلى سبيل المثال، خلص استطلاع نشرته مؤسسة Laszlo Strategies for Jerusalem U، في آب 2013، إلى أن 87٪ من اليهود الأمريكيين، ما فوق سن الخمسين يوافقون بشدة على أن “الاهتمام بإسرائيل جزء مهم جداً من كوني يهودياً”، بينما اقتصر هذا الشعور على 66% فقط من الشباب اليهود ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً.

وتوصلت استطلاعات أخرى إلى نتائج مماثلة، حيث يستمر انخفاض عدد الشباب اليهود المؤيدين بشدة لإسرائيل. كان الاستطلاع الذي أجرته اللجنة اليهودية الأمريكية في حزيران 2018 مهماً بشكل خاص، وكان هذا هو الوقت الذي بلغ فيه التحالف الأمريكي الإسرائيلي ذروته في ظل إدارتي دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو. وعلى الرغم من أن 77% من جميع الإسرائيليين وافقوا على تعامل الحكومة الأمريكية مع العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، فإن 34% فقط من اليهود الأمريكيين كان لهم الموقف نفسه. وفي الواقع، عارض 57% من اليهود الأمريكيين تماماً سياسات ترامب، التي لبّت لإسرائيل عملياً جميع مطالبها ورغباتها.

استمر المسار الهابط بلا هوادة. فقد أشار بحث أجراه مركز بيو في أيار 2021 إلى أن واحداً من كل خمسة يهود أمريكيين يعتقد أن الولايات المتحدة “تدعم إسرائيل كثيراً”. وأولئك الذين يحملون مثل هذا الاعتقاد (22 في المائة من السكان اليهود في الولايات المتحدة)، تضاعفت أعدادهم منذ استطلاع سابق صدر في عام 2013.

تم جمع البيانات للاستطلاع أعلاه في عامي 2019 و2020، رغم أنها لم تنشر إلا خلال الهجوم الإسرائيلي المميت على غزة (10 – 21 أيار)، في الواقع،. ولابد أن أعداد اليهود الأمريكيين غير الداعمين قد ارتفعت منذ ذلك الحين، كما لو كان هناك علاقة واضحة بين الحروب الإسرائيلية التي أسفرت عن خسائر مدنية هائلة، والانقسام المستمر بين يهود الولايات المتحدة وإسرائيل.

قالت ليبي لينكينسكي، نائبة الرئيس للمشاركة العامة في “صندوق إسرائيل الجديد”، لمجلة رولينغ ستون إنها ترى “تحولاً ملحوظاً في النظرة الأمريكية” لفلسطين وإسرائيل منذ الحرب الإسرائيلية الدامية على غزة في عام 2014، وهي الحرب التي أودت بحياة أكثر من 2200 فلسطيني.. بالنسبة للينكينسكي، لابد أن يتبع تصور اليهود الأمريكيين أنموذجاً أخلاقياً: “إنها قضية أخلاقية – قالت – “هذا إما صح وإما خطأ”.

ظهرت مشاعر مماثلة بعد حرب أيار 2021، حيث قُتل أكثر من 260 فلسطينياً. في مقال أخير، تشرح الكاتبة الأمريكية اليهودية، ماريسا كاباس، المعضلة التي يشعر بها الكثيرون في الجالية اليهودية الأمريكية فيما يتعلق بإسرائيل: “نظراً لأن الصراع غالباً ما يتم اختزاله في ثنائية – إما أن تدعم إسرائيل أو تؤيد تدميرها – فقد شعر الكثيرون منا بالخيانة حتى لو أخذنا في الاعتبار الجانب الآخر”. بسبب أمثال كاباس ولينكينسكي والعديد من الآخرين، ظهر “الجانب الآخر” أخيراً، ما أدى إلى تحول واضح في تصور اليهود الأمريكيين لإسرائيل والعلاقات معها.

ولكن، بينما يتم فتح مساحة أكبر لليهود الأمريكيين المعارضين، يظل النقاش في إسرائيل محصوراً ولا يكاد يهتم بالأخلاق والأخلاق.

في الآونة الأخيرة، تم قبول الفهم بأن إسرائيل تفقد دعم اليهود الأمريكيين من قبل الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد، حيث تركز الخلاف إلى حد كبير على من المسؤول عن هذا التحول الزلزالي. وغالباً ما كان نتنياهو مسؤولاً عن جعل إسرائيل قضية سياسية أمريكية حزبية من خلال تحالفه مع ترامب والحزب الجمهوري، على حساب علاقة إسرائيل مع الديموقراطيين.

ومع ذلك، لم تكن علاقة الحب بين نتنياهو وترامب سهلة، كما يود منتقدو نتنياهو تصديقها. في الواقع، تغيرت فكرة إسرائيل في المجتمع الأمريكي. وأصبحت الفكرة القائلة بأن إسرائيل دولة صغيرة ضعيفة، وتواجه تهديدات وجودية من قبل أعداء عرب، والتي ازدهرت في الماضي، غير ذات صلة تقريباً. المفهوم الجديد لإسرائيل، الذي يمثل نقطة التسويق الرئيسية لتل أبيب في أمريكا، هو مفهوم إسرائيل التوراتية، مكان النبوءات والخلاص الروحي، والذي يروق في الغالب للجماعات المسيحية الإنجيلية اليمينية. لا يوجد الكثير من القواسم المشتركة بين يهود الولايات المتحدة الشباب، الذين يدعم الكثير منهم حركة “حياة السود مهمة”، وحتى حركات المقاطعة الفلسطينية، مع الداعمين الأمريكيين المتعصبين لإسرائيل.

إسرائيل الآن على مفترق طرق. لا يمكنها استعادة دعم يهود الولايات المتحدة إلا إذا تصرفت بطريقة تنسجم مع إطار مرجعيهم الأخلاقي. وبالتالي، سيتعين عليها إنهاء احتلالها العسكري وتفكيك نظام الفصل العنصري وإلغاء قوانينها العنصرية. على وجه التحديد، التخلي عن الصهيونية تماماً، أو التخلي عن اليهود الأمريكيين لصالح الاعتماد الكامل على الإنجيليين. في الواقع، يدافع بعض كبار المسؤولين الإسرائيليين بالفعل عن هذا الأخير.

في 9 أيار، قال السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة، رون ديرمر، إنه نظراً لأن المسيحيين الإنجيليين هم “العمود الفقري لدعم إسرائيل في الولايات المتحدة”، فإن على إسرائيل إعطاء الأولوية لدعمها “العاطفي والواضح” لإسرائيل على اليهود الأمريكيين الذين هم “بشكل غير متناسب بين منتقدينا”.

إذا اختارت إسرائيل رسمياً هذا الخيار، ربما بدون خيار آخر قابل للتطبيق، فإن الانهيار بين إسرائيل واليهود الأمريكيين يصبح حتمياً. فيما يتعلق بالعدالة والحرية للشعب الفلسطيني، فهذا شيء جيد.