أخبارصحيفة البعث

الاحتلال يواصل احتجاز جثامين 314 شهيداً منهم 79 في الثلاجات منذ عام 2015

جدّد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وسط حراسة مشدّدة من قوات الاحتلال، بينما أصيب عشرات الفلسطينيين صباح اليوم في اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم جنوب جنين بالضفة الغربية.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة جبع وقرية فحمة جنوب جنين وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز على الفلسطينيين ما أدّى إلى إصابة العشرات واعتقال اثنين آخرين.

إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طالبين فلسطينيين في قرية تياسير شرق مدينة طوباس بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة (وفا) أن قوات الاحتلال اعتقلت الطالبين قرب المدرسة الثانوية في القرية.

كذلك أصيب طفل فلسطيني اليوم بجروح ورضوض بسبب دهسه بسيارة مستوطن إسرائيلي بالقرب من الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

وأفادت الوكالة أيضاً بأن مستوطنين اقتحموا قرية بورين جنوب نابلس بالضفة الغربية واعتدوا على عدد من منازل الفلسطينيين، ما أدّى إلى إلحاق أضرار مادية فيها كما حطموا زجاج عدد من المركبات.

وفي قطاع غزة المحاصر، أصيب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب القطاع.

ووفقاً لوكالة معا فإن قوات الاحتلال المتمركزة على الأطراف الجنوبية للقطاع أطلقت الرصاص باتجاه مجموعة من الشبان الفلسطينيين ما أدّى إلى إصابة أحدهم.

وأصيب صياد فلسطيني جراء اعتداء بحرية الاحتلال على الصيادين الفلسطينيين في بحر القطاع.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن بحرية الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين في البحر قبالة منطقة السودانية شمال غرب القطاع ما أدى إلى إصابة صياد فلسطيني بجروح.

وفي تقريرها الشهري حول انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، أكدت وكالة وفا أن تسعة فلسطينيين استشهدوا وأصيب 180 واعتقل 207 آخرون في اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين خلال شهر آب الماضي.

وأوضحت الوكالة أن سبعة فلسطينيين بينهم طفل استشهدوا برصاص قوات الاحتلال في بلدة بيتا ومخيم بلاطة في نابلس ومخيم جنين في الضفة الغربية، كما استشهد طفل وشاب برصاص الاحتلال في قطاع غزة المحاصر، مشيرة إلى أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين 314 شهيداً بينهم 235 فلسطينياً محتجزين في مقابر الأرقام حتى اليوم و79 شهيداً محتجزين في الثلاجات منذ عام 2015 في مخالفة واضحة للقوانين والمواثيق الدولية.

ولفت التقرير إلى إصابة 180 فلسطينياً برصاص الاحتلال معظمهم في بلدة بيتا في نابلس وقطاع غزة.

وبيّن التقرير أن قوات الاحتلال اعتقلت الشهر الماضي 207 فلسطينيين في الضفة الغربية معظمهم من القدس المحتلة والخليل وجنين، موضحاً أن سلطات الاحتلال تحتجز في معتقلاتها  نحو 4650 فلسطينياً بينهم 180 طفلاً و39 سيدة و550 مريضاً.

وذكر التقرير أن قوات الاحتلال هدمت 83 منزلاً ومنشاة تجارية وزراعية في الضفة الغربية معظمها في القدس المحتلة، بينما سلّمت إخطارات بهدم 27 منزلاً ومنشأة واستولت على 86 دونماً من أراضي الفلسطينيين في مدينة قلقيلية لتوسيع طريق استيطاني.