أخبارصحيفة البعث

بوتين: السلام مع اليابان يجب أن يتضمن عدم نشر قوات أمريكية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة مراعاة الواقع عند الحديث عن معاهدة سلام مع اليابان والحصول على ضمانات بعدم نشر أنظمة صواريخ أمريكية بالقرب من الحدود الروسية.

وخلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي اليوم قال بوتين وفقا لوكالة سبوتنيك: “يجب أن نراعي الواقع الحالي عند الحديث عن معاهدة سلم ويجب ضمان مستقبل يسوده السلام وهذا يعني أنه يجب أن نضمن الحماية من المفاجآت المتعلقة بإمكانية نشر قوات أمريكية وأنظمة صواريخ هجومية بالقرب من حدودنا”.

ولفت بوتين إلى أن بلاده لم ترفض أبدا إجراء حوار مع اليابان بشأن معاهدة السلام وقال: “روسيا واليابان مهتمتان بالتطبيع الكامل للعلاقات ولقد تحدثنا دائما عن ضرورة احترام نتائج الحرب العالمية الثانية المنصوص عليها في الوثائق الدولية واتفقنا مع رئيس الوزراء السابق على أننا مستعدون للتعاون على أساس وثائق الخمسينيات المعروفة جيدا لكن الشركاء اليابانيون كانوا يغيرون موقفهم دائما”.

ومنذ أعوام عديدة يطغى على العلاقات بين روسيا واليابان غياب معاهدة سلام بينهما حيث تعتبر اليابان جزر الكوريل الجنوبية وهي جزر كوناشير وشيكوتان إيتوروب وهابوماي تابعة لها وتصر على عودتها تحت السيادة اليابانية إلا أن موقف موسكو يؤكد أن هذه الجزر أصبحت جزءا من أراضي الاتحاد السوفييتي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وسيادة روسيا عليها ليست موضع شك