الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

تكنولوجيا حديثة في ترميم روائع فان غوخ

أطلق متحف بوشكين الروسي الحكومي للفنون الجميلة بالتعاون مع شركة مع LG SIGNATURE، مشروعاً لدراسة وترميم لوحة فنسنت فان غوخ المشهورة عالمياً “مزرعة العنب في آرل“.

وتعد “مزرعة العنب في آرل” إحدى أهم الروائع للفنان التشكيلي الفرنسي فان غوخ (1853 – 1890) والعمل الوحيد الذي باعه في حياتهومنذ دخولها متحف بوشكين عام 1948 لم تغادر اللوحة جدران المتحف أبداً وهي الآن قيد الدراسة، وزيّنت اللوحة سابقاً معرض غاليري للفنون في أوروبا وأمريكا في القرنين 19و20.

وتخضع اللوحة لأول مرة في تاريخها الذي يبلغ 130 عاماً للترميم، حيث ستتم أولاً دراستها باستخدام طرق العلوم الطبيعية الحديثة ويقوم مرممو متحف بوشكين جنباً إلى جنب مع شركاء المتحف، بدراسة مواد الطلاء باستخدام مطيافية الأشعة السينية والفحص المجهري مع تحليل تشتت الطاقة ثم يستوضح المرممون نوعية الألوان التي رسمت بها اللوحة وكيفية مزجها وتغيرها مع مرور الوقت.

وقالت مديرة المتحف مارينا لوشاك: “آمل حقاُ بأن يستمر وينجز المشروع في سبيل الحفاظ على تاريخ الفن التشكيلي وإحياء ذكرى فان غوخ كفنان تشكيلي عظيم“، وأضافت: سيتمكن ضيوف المتحف من الاستمتاع بهذه التحفة الرائعة مرة أخرى في معرض جامع الفن التشكيلي، إيفان موروزوف والذي سيفتتح في 30 أيار المقبل بعد انتهاء ترميم اللوحة.

أما إيغور بورودين رئيس قسم الترميم فقال: إن اللوحة ظلت لمدة شهر في ورشة الترميم إلى حيث نقلت في 2 آب الماضي، وأضاف: “نخطط في الأسابيع التالية لإجراء كل البحوث اللازمة لتحديد ما يمكننا القيام به من أجل الحفاظ على هذه الرائعة للأجيال القادمة.

وحسب بورودين فإن الباحثين حققوا في آب الماضي عدداًمن الاكتشافات أثناء دراسة اللوحة الرائعة حيث وجدوا أنفان غوخ لم يترك لوحته تجف بعد أن أبدعها ثم لفّها ووضعها في أنبوب وأرسلها لشقيقه في باريس ليجهزها للبيع وألحق شقيقه بعض الأضرار باللوحة أثناء تجهيزها.

وتعهد أحد العاملين بالمتحف برسم نسخة مصغرة من اللوحة لإظهار كل مراحل إبداعها، كما تعهدت مديرة متحف بوشكين بتصوير فيلم وثائقي بعنوان “سر مزرعة العنب في آرل” لفان غوخ.