الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

قميص خارق يُراقب صحة القلب

تمكن علماء أميركيون من ابتكار قميص ذكي خارق يستطيع مراقبة القلب على مدار الساعة ومن ثم إرسال تنبيه لصاحبه عند حدوث أي تطور يمكن أن يؤثر على صحة الشخص، وهو الابتكار الذي يمكن أن ينتشر على نطاق واسع في أوساط اللاعبين والرياضيين. ويقول أصحاب الابتكار إن هذا القميص “تي شيرت” يمثل الحل الأفضل لعشاق الصحة الذين لا يحبون ارتداء ساعة ذكية غير مريحة في أيديهم. وقد ابتكر علماء من جامعة رايس في تكساس بالولايات المتحدة، قميصاً ذكياً يمكنه مراقبة قلبك وفي الوقت ذاته فهو قابل للغسل ولا يتأثر بعمليات الغسيل والكوي بين الحين والآخر ولا يشعر به من يرتديه، وقال العلماء إنهم “قاموا بخياطة ألياف الأنابيب النانوية الكربونية الرفيعة للغاية، والتي تشبه خيوط القطن تماماً، في ملابس رياضية عادية باستخدام ماكينة خياطة قياسية”.

يراقب أنبوب الكربون النانوي معدل ضربات قلب مرتديه ويأخذ مخطط كهربية القلب المستمر (ECG) والذي يلتقط إيقاع القلب والنشاط الكهربائي، ويمكن أيضاً استخدام الألياف المنسوجة في النسيج لتضمين الهوائيات أو مصابيح (LED) وفقاً للباحثين، ويمكن أيضاً أن تسمح التعديلات الطفيفة على الألياف في النهاية للملابس بمراقبة العلامات الحيوية أو مجهود القوة أو معدل التنفس.

وفي التجارب كان القميص الذي تم حياكته عليه أفضل في جمع البيانات من جهاز مراقبة حزام الصدر القياسي الذي يأخذ قياسات حية، ويمكن خياطة موجات الألياف على قطعة من القماش المطاطي في شكل متعرج لتشكيل قطب كهربائي، لتوصيل الإلكترونيات مثل أجهزة إرسال “بلوتوث” لنقل البيانات إلى هاتف ذكي ويسمح نمط الغرز المتعرج للنسيج بالتمدد دون كسرها.

والشرط الوحيد لنجاح هذا القميص في مهمته هو أن يتم نسج الألياف عليه وأن يكون محكماً ومريحاً على الصدر، ما يعني أن أي قميص فضفاض يتصاعد أثناء الجري لن ينجح. وطالما أنه ليس فضفاضاً جداً، يمكن تعديل النمط المتعرج للألياف ليأخذ في الاعتبار مقدار احتمال تمدد القميص أو الأقمشة الأخرى.