صحيفة البعثمحافظات

نقيب أطباء اللاذقية يقلل من تأثيرات هجرة الأطباء

اللاذقية – مروان حويجة

قلل نقيب أطباء اللاذقية الدكتور منذر بغداد من تأثيرات هجرة الأطباء على أداء القطاع الصحي، معتبراً أنها مؤقتة وأن الكوادر الحالية تغطي الاحتياجات.
وأكد بغداد لـ “البعث” أن النسبة الأكبر من هجرة الأطباء مؤقتة وليست دائمة، وأن كل حديث عن هجرة دائمة للأطباء السوريين مبالغ فيه وغير دقيق، موضحاً أن سفر الأطباء إلى الخارج ليس أمراً جديداً و طارئاً بل متعارفاً عليه ومعروفاً عبر سنوات، ولا يمكن حصر السفر في سبب واحد بل هناك عدة أسباب منها تعميق الاختصاص والبحث عن فرص عمل وتأمين دخل أفضل وتأثيرات الظروف الراهنة على عمل الطبيب ومهنته ودخله.

وبين النقيب أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة واضحة في عدد الخريجين من كليات الطب في الجامعات الحكومية والخاصة، إضافة إلى أن الكوادر الحالية تغطي الاحتياجات في المشافي والمراكز الصحية لاسيما أن مؤسسات القطاع الصحي تضم الطواقم والكوادر والاختصاصات القادرة على أداء دورها بالشكل الأفضل وتقدّم الخدمات الكبيرة والنوعية.

ولفت النقيب إلى أنه لا يمكن استثناء القطاع الطبي من المشاكل والآثار التي أفرزتها الأزمة والحرب كما في كل القطاعات ولايزال أطباؤنا يؤدون واجبهم على أكمل وجه.

وفي سياق متصل، أكد النقيب أن أجور المعاينة الطبية لا تزال في الحدود المقبولة بالمقارنة مع ارتفاع الأسعار والتكاليف، خاصة أن القطاع الصحي يقدم العلاج المجاني وبخدمات كبيرة قياساً على الإمكانات ولاتزال المشافي والمراكز الحكومية تقدم العلاج المجاني للمواطن.