الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

عون: أمامنا تحديات ومسؤوليات وطنية وتاريخية كبرى

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أن هناك تحديات ومسؤوليات وطنية وتاريخية كبرى تتطلب تفعيل دور الدولة اللبنانية ومؤسساتها واستعادة الثقة بها.

وقال عون خلال ترؤسه اليوم أول جلسة للحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي إن المطلوب هو إيجاد الحلول العاجلة لمعالجة الأوضاع المعيشية للمواطنين وإطلاق ورشة عمل سريعة لوضع  لبنان على طريق الإنقاذ والتعافي والنهوض.. والعمل كفريق واحد متجانس لتحقيق ذلك.

بدوره قال ميقاتي في مستهل الجلسة إنه بالإرادة الصلبة والتصميم والعزم والتخطيط نستطيع جميعاً كفريق عمل واحد أن نحقق للشعب اللبناني بعضاً مما يأمله ويتمناه.

وفي سياق آخر وخلال لقائه قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب اللبناني الجنرال ستيفانو دل كول دعا الرئيس اللبناني إلى الضغط على كيان الاحتلال الإسرائيلي للالتزام بتنفيذ القرار الدولي 1701 مشيراً إلى التزام بلاده بتطبيق هذا القرار بكل مندرجاته.

إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام لبنانية محلية، أن قائد الجيش اللبناني السابق، جان قهوجي، مثل، اليوم الاثنين 13 أيلول، أمام القضاء، في قضية انفجار مرفأ بيروت.

وأوضح موقع “لبنان 24” أن قهوجي يمثل بالفعل أمام المحقق العدلي، طارق بيطار، بالتزامن مع تهديد أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت بإغلاق المرفأ.

وكان أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، قد أغلقوا مدخل البوابة رقم 9 من المرفأ، لحين مثول قائد الجيش السابق، أمام المحقق العدلي، وهددوا بإغلاق البوابة رقم 14 من المرفأ أيضا.

من جهة ثانية، أعلن لبنان أنه سيتسلم أكثر من مليار دولار من حقوق السحب الخاصة من صندوق النقد الدولي الخميس المقبل، بعد أيام قليلة من الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، أحد العقبات أمام تسلم المساعدات الدولية لإنقاذ اقتصاد البلاد المتردي.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام عن وزارة المالية، اليوم الإثنين، أن “وزارة المالية تبلغت من صندوق النقد الدولي بأن لبنان سيتسلم في 16 أيلول الحالي قرابة مليار و135 مليون دولار أميركي بدل حقوق السحب الخاصة، وذلك عن العام 2021، وقيمته 860 مليون دولار، وعن العام 2009 وقيمته 275 مليون دولار، على أن يودع في حساب مصرف لبنان”.