مجلة البعث الأسبوعية

اعتقال جندي بريطاني بسبب احتجاجه على حرب اليمن

“البعث الأسبوعية” ــ تقارير

“لقد رأيت الكثير من عدم التحدث علانية وأنا أفضل أن أنام بهدوء في زنزانة على التزام الصمت للحصول على راتب” – الجندي البريطاني السابق أحمد الباباتي

يبدو أن الحرب في أفغانستان تقترب من نهايتها. لكن الفظائع الغربية في الشرق الأوسط مستمرة، حيث تشير التقديرات إلى أن الحرب على الإرهاب التي استمرت 20 عاما أدت إلى نزوح أكثر من 37 مليون شخص على مستوى العالم.

أحد الأمثلة الجديرة بالملاحظة بشكل خاص هو الهجوم في اليمن، والذي دفع البلاد إلى أن تصبح “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”، في رأي الأمم المتحدة. حاليا، أكثر من نصف سكان البلاد – 14 مليون شخص – معرضون لخطر المجاعة.

وفي حين أن جنود النظام السعودي ربما يقومون بمعظم الأعمال القتالية، إلا أنه يتم تسليحهم وتدريبهم ومساعدتهم ودعمهم من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى ودول غربية أخرى تستفيد من المعاناة.

الرجل الذي يعرف أكثر عن ذلك هو أحمد الباباتي.. كان أحمد عريفا في الجيش البريطاني حتى آب الماضي، حيث نظم احتجاجا عاما في لندن على التواطؤ البريطاني في أعمال العنف.

قال أحمد موضحا قراره:

التحقت بالجيش عام 2017، وأقسمت على حماية وخدمة هذا الوطن، على ألا أكون جزءا من حكومة فاسدة تواصل تسليح ودعم الإرهاب. ما جعل هذا القرار سهلا للغاية بالنسبة لي، ولماذا اخترت التضحية بالكثير من الأشياء، بما في ذلك ربما حريتي، هو حقيقة بسيطة أنني نفسي، كشخص ولد في اليمن، كان من الممكن أن أقع بسهولة ضحية لأحد تلك الأجواء: أقاتل أو أموت من الجوع!!

لقد رأيت الكثير ممن يفضلون عدم التحدث علانية، وأنا أفضل أن أنام بهدوء في زنزانة على البقاء صامتا للحصول على راتب”.

ولد في اليمن لكنه نشأ في مدينة شيفيلد الصناعية في شمال إنجلترا، قال الباباتي أنه يعتقد بسذاجة أن الجيش سيدفع له مقابل السفر حول العالم، وأن المنظمة التي كان ينضم إليها كانت مؤيدة للمسلمين.. ومع ذلك، سرعان ما وجد أنها مليئة بالفاشيين الذين يدعمون المحرضين اليمينيين المتطرفين في بريطانيا.

كجزء من واجباته تجاه إيمانه، بدأ في جمع الأموال وإرسال طرود الطعام إلى الناس في موطنه الأصلي. ومع ذلك، سرعان ما بدأ في تلقي ردود الفعل من المستلمين الذين، على الرغم من امتنانهم، يفضلون أن يتوقف الأشخاص من المملكة المتحدة عن المشاركة في المذبحة المستمرة بدلا من إرسال المساعدة. في تلك المرحلة بدأ في فحص حياته بجدية، وكيف كان جزءا من آلة الحرب.

قال أحمد:

نظرت بعمق إلى التورط البريطاني وشعرت بأنني منافق لأنني كنت أساعد هؤلاء [اليمنيين] لجهة منحهم المساعدة على العيش. لكن في الوقت نفسه، كنت أخدم نفس الحكومة التي كانت تضعهم هناك [في حالة مجاعة] في المقام الأول”.

في آب من العام الماضي، نظم الباباتي احتجاجا خارج وزارة الدفاع في لندن. تم اعتقاله بسرعة وتوقع الأسوأ. ومع ذلك، فقد حظيت أفعاله بما يكفي من الاهتمام والتعاطف العام بحيث لم يعامله رؤساؤه بقسوة. وقال: “بفضل الأشخاص الذين كانوا يحتجون نيابة عني، تم إسقاط التهم”.

تلعب بريطانيا دورا كبيرا في الصراع في اليمن. وجدت وثيقة عام 2018 أن ما يقدر بنحو 7000 موظف في شركات المقاولات البريطانية وموظفي الخدمة المدنية والأفراد العسكريين المنتشرين مؤقتا يساعدون حاليا القوات السعودية في هجومها على البلاد.

خدمة المملكة السعودية هي عمل تجاري كبير في المملكة المتحدة. ووفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فإن المملكة هي إلى حد بعيد أهم عميل أسلحة لبريطانيا، وهي مسؤولة عن 49٪ من جميع مشتريات الأسلحة الدولية.

يتحدث باباتي عن دور بريطانيا في العالم. وسواء أكان في اليمن أو أفغانستان أو فلسطين، يبدو أننا في قلب المشاكل التي تحدث في جميع أنحاء العالم. والسبب في ذلك أننا نستفيد منها. قال الباباتي.