مجلة البعث الأسبوعية

صبا منذر حسن.. جني عسل الحكاية من خلال مصادقة النحل

“البعث الأسبوعية” ــ جُمان بركات

بين التعليم المباشر للطفل وتلقي لهفة عينيه وألق روحه المنعكس على بشرة وجهه وهو يتلقى المعلومات من المعلمة مباشرة، وبين وهج الحكاية التي تكتبها أديبة الأطفال، خيط رفيع من الحب والخيال والدهشة؛ وصبا منذر حسن استطاعت، بطريقة ذكية، نقل تجاربها المعاشة مع الأطفال وهي تربيهم وتعلمهم..

كان لنا هذا الحوار معها لتحكي عن تجربتها في مجال كتابة قصص الأطفال ورؤيتها للتربية والتوجيه من خلال الحكاية وشغف الخيال.

 

حلم وشغف

انتظرتها حتى أنهت حصة اللغة العربية وخرجت مفعمة بالحيوية من فصلها.. سألتها:

كيف تجدين الوقت الكافي والتنسيق بين وقتك المليء بالمشاغل وبين الكتابة للأطفال، هلاّ حدثتنا عن البداية؟

أجابت وهي تحتضن كراسة التحضير الخاصة بها: كان أدب الطفل بعيداً عن اهتماماتي، حيث أنني كنت مهتمة بداية بمتابعة الأدب والشعر بشكل عام، من دون أن يكون لأدب الطفل حيز ضمن اهتماماتي، بالرغم من حبي الكبير للأطفال، وانجذابي نحو براءتهم وعالمهم الخيالي، إلى أن حاولت الدخول إلى عالمهم من خلال كتابة القصص.. كانت تجربة ناجحة ووجدت نفسي بها، بدأتُ بمحاولةٍ وتجربة، وأصبحت حلماً وشغفاً، فعندما أبتعد عن العالم الطفولي، بترك القلم والامتناع عن الكتابة، أشعر بالنقص، النقص للسعادة والحاجة إلى أن ألوّن يومي بما يفيد الأطفال ويمتعهم.. وشيئاً فشيئاً أصبحت الكتابة عادتي اليومية وهوايتي المفضلة، فيها أعود إلى طفولتي، بل أعود طفلة تكتب لطفل بكل المشاعر الطفولية البريئة.

 

رغبة بالتطور

كانت الفسحة أمام مدرسة “كاف الجاع” في مدينة القدموس مليئة بهتافات الأطفال ومرحهم وصخبهم من حولنا، وكنت ألاحظ عناية المعلمة صبا حسن بهم من خلال إشاراتها وتوجيهاتها ولو من خلال نظرة، فأكملت معها الحوار، وطرحت السؤال:

كيف كانت الرحلة في عالم الكتابة للأطفال، وهلاّ حدثتنا عن أهم المحطات والداعمين فيها؟

قالت: عندما بدأت الكتابة بدأت بداية خجولة، لكن ما دفعني إلى المتابعة هو تشجيع الوسط المحيط بي، من أهل وأصدقاء وأقرباء، لاسيما أنني أعيش ضمن وسط يقدر المواهب ويشجعها.. طبعاً، في البداية، كانت موهبة الكتابة تقليدية، فأنا كبرت على قصص المناهج السورية والحكايات القديمة، وكان أسلوبي يشبه ما كنت أقرأه في الصغر، لكن بعد أن اخترت طريق الكتابة كان لابد أن أصقل موهبتي لأتماشى مع روح العصر وأسلوبه، وكان ذلك بالقراءة لغيري من الكتّاب العالميين، وحتى العرب، للتعرف على الأساليب المختلفة التي تتماشى مع الطفل العصري بعيداً عن الإطالة وكثرة الكلام..

بعد ذلك اتجهت نحو الدورات التي تعلم الأسس السليمة في الكتابة للأطفال، لأنها – كغيرها من المجالات التي لها أسس وقواعد – تسهل على الكاتب الكتابة، وتدله على عيوب الأسلوب ليتفاداها كي يصنع قصة تحمل المتعة والفائدة بشكل سليم ومحبب للطفل يبعده عن الملل والضجر، فكانت قصصي تكبر معي، وتنضج بنضجي؛ وعندما أتذكر قصص البداية وأقارنها بقصص الحاضر أستطيع أن ألمس فرقاً واضحاً بالأسلوب والصياغة، وكل الفضل يعود إلى شغفي ورغبتي في التطور، وبذلك استطعت أن أجعل لنفسي مكاناً واسماً بين كتاب القصص، وما زلت أطور موهبتي من دون الوقوف عند حد معين، فحلمي كبير وتحقيقه يتطلب العمل بلا كلل ولا خجل.

 

واقع أدب الطفل

استطردت معها في النقاش حول واقع أدب الطفل السوري – ماله وما عليه – فكان لها وجهة نظر خاصة تحدثت عنها:

لم يكن أدب الطفل يتيماً في سورية، بل كانت له بيئة حاضنة ومطورة، وكان لابد أن أذكر بداية مجلة “أسامة” العريقة والغنية عن التعريف، والهيئة السورية للكتاب، واللتين كانتا سراجاً مضيئاً في أدب الطفل، بكل ما تقومان به من رعاية المواهب الشابة، وإفساح المجال للنشر فيهما؛ ولعل ما يلفت النظر هو اهتمام الكوادر العاملة في الجانب التربوي في بناء القصص، والذي من شأنه أن يخلق جيلاً سوياً متزناً في السلوك، وهذا الأمر نابع من إدراك قيمة الطفل في بناء الغد، فكثير من الكتاب السوريين الذين وصلوا إلى مراحل متطورة في أدبهم، وتخطوا المساحة الجغرافية لسورية كانوا قد نالوا الدعم والاهتمام بداية من وطنهم الأم؛ ولم يتوقف الدعم عند حد المواهب الشابة بل كان للأطفال أيضاً حظ من الاهتمام والرعاية، من خلال مساعدتهم في نشر قصصهم، ما يشجعهم على المتابعة والاستمرار.. لكن، بالرغم من كل تلك الإيجابيات يبقى أدب الطفل في سورية غارقاً في المثاليات، فدائماً يجب أن تحقق صورة البطل في القصص المثاليةَ، وهذا من شأنه أن يجعل القصص جامدة بعض الشيء، فيمكننا بطريقة مرحة مداعبة الخيال الطفولي للوصول إلى غايتنا بعيداً عن المثالية، فالطفل يخطئ ويصيب وليس مثالياً دائماً.

 

أول عمل

أسرّت لي، بعدها، أنها تحب الحديث عن أول أعمالها، وكيفية انطلاقها وفرحتها الغامرة حين وجدت اسمها في أول عمل لها مع الأطفال.. قالت:

كانت بدايتي مع مجلة “أسامة” التي كان لها الفضل الأكبر في مسيرتي القصصية. وبعد أن أخذت فرصتي في مجلة “أسامة” اتجهت نحو الهيئة السورية للكتاب، ونشرت عدداً من القصص فيها بمساعدة كادرها، فكنت محظوظة بأن يكون لي مكان في مؤسستين عريقتين حاضنتين لأدب الطفل في سورية، الأمر الذي ساعدني على أن يكون صفة الكاتبة مرافقة لإسمي، ومن ثم اتجهت نحو دور النشر والمجلات العربية ليكون لي نصيب بأن تصل قصصي إلى خارج حدود وطني، فنشرت العديد من القصص، وخاطبت بلسان قصصي العديد من الفئات العمرية، بأسلوب ممتع وهادف، الأمر الذي يشعرني بالسعادة والرضى عما وصلت إليه.