صحيفة البعثمحافظات

رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية: من يقول إن معمل العصائر لا جدوى منه فإنه لا يعي ما يقول!

اللاذقية- مروان حويجة

اعتبر رئيس اتحاد فلاحي محافظة اللاذقية حكمت صقر من يقول “إن معمل العصائر ليس له جدوى اقتصادية فإنه لا يعي ما يقول”، لأن جميع أصناف الحمضيات الموجودة تصلح للعصائر، ووجود المعمل يساعد الفلاح على استجرار الثمار الصغيرة منه التي لا تصلح للمائدة.

وأضاف صقر أن اتحاد فلاحي اللاذقية طالب بحلّ مشكلة التسويق ولكن لا حياة لمن تنادي، مشيراً إلى ما يشهده موسم التسويق من جمود على حساب تراجع مردود الفلاحين، حيث تسجّل حركة ضمان محصول الحمضيات هذا الموسم أدنى مستوى لها، كما أن هناك ثماراً على الأشجار لم يتمّ جنيها لأن الفلاح يخشى الخسارة، وذلك في ظل ارتفاع غير مسبوق في تكاليف العملية الزراعية وعدم اتخاذ إجراءات تكفل تحقيق هامش ربح للمزارع.

بالمقابل يرى صقر أن وضع الزيتون أفضل بعض الشيء، ولاسيما بعد صدور القرار الذي اتخذته الحكومة حول إيقاف تصديره لغاية ٣١/١٢، إذ أن الجميع مستفيد من قرار إيقاف تصدير زيت الزيتون مما يساعد الناس على تأمين احتياجاتهم من المادة والحيلولة دون ارتفاع سعره.

وفي سياق وسائط النقل ومدى دعمها من قبل المؤسسات على أرض الواقع بيّن صقر أنه لم يكن هناك العدد الكافي من السيارات لنقل محصول القمح من أرض المزارع، وأشار صقر إلى أن الأسمدة تمّ حصرها لمحصول القمح هذا الموسم، فيما أمنت المؤسسة العامة للتبغ مستلزمات إنتاج التبغ بأسعار مقبولة.

وعن موسم الري أوضح صقر أن هناك لجنة مشكلة ولكن كان هناك تخوف من تخزين السدود والوارد الضعيف للمياه لذلك تمّ اللجوء للتقنين.