أخبارصحيفة البعث

المفوضية العليا للانتخابات العراقية تقرر إلغاء المصادقة على مرشحين

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، اليوم الثلاثاء، تسلّم بلاده طلبات من دول راغبة في المشاركة بمراقبة الانتخابات.

وقال الهنداوي، في تصريح متلفز إن “الأمم المتحدة سترسل أكثر من 130 مراقباً دولياً يضاف لهم مراقبون من الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن مراقبين من الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومن دول أخرى”، لافتاً إلى أن “العراق تسلّم مجموعة طلبات من دول راغبة بالمشاركة في مراقبة الانتخابات المقبلة بالشروط التي تطرحها المفوضية والقانون العراقي”.

وبشأن وثيقة السلوك الانتخابي، أكد الهنداوي أن “المدونة هي وثيقة سياسية أخلاقية لإعطاء ضمانات لجميع المنافسين بأن يحترموا آليات العملية الانتخابية والنتائج”.

وفي سياق متصل، قرر مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات العراقية، اليوم، إلغاء المصادقة على مرشحين إثنين في الانتخابات المقبلة.

وذكر بيان للمفوضية أنها ألغت المصادقة على المرشحين محمد عبد العامري وصلاح طاهر السويدي وحجب الأصوات التي يحصلان عليها في يوم الاقتراع لمخالفتهما قواعد السوك الانتخابي.

وأعلنت المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات، يوم أمس، أنّها وزّعت 70% من بطاقات الناخبين. وقالت إنّها “تعمل في الوقت الحالي على توزيع البطاقات الموجودة في مراكز التسجيل”، مبينةً أنّ “وتيرة إقبال المواطنين على استلام بطاقاتهم ارتفعت خلال اليوميين الماضيين”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، أكدت منذ يومين، استعدادها لإجراء المحاكاة الثالثة والأخيرة يوم 22 من شهر أيلول الحالي.

يذكر أن العراق يشهد يوم العاشر من شهر تشرين الأول المقبل انتخابات برلمانية، تكتسب أهمية كبيرة وينتظر منها أن تؤسس لمرحلة جديدة في التحالفات السياسية.