الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

لمسات جمالية في مدينة أوغاريت الأثرية

اللاذقية- مروان حويجة

تتواصل في موقع مدينة أوغاريت الأثرية في اللاذقية أعمال تشذيب وتعشيب للموقع تنفّذها المديرية العامة للآثار والمتاحف- دائرة آثار اللاذقية.

وذكر لـ “البعث” د. غسان القيّم مدير مدينة أوغاريت للمديرية العامة للآثار والمتاحف من خلال دائرة آثار اللاذقية أن هذه الأعمال التي تتواصل حالياً تأتي انطلاقاً من الأهمية التاريخية والثقافية والحضارية لهذه المدينة الأثرية العظيمة التي قدمت كل الإبداعات والمعارف الإنسانية والبشرية من خلال مكتشفاتها الهامة والعظيمة التي كان لها أثرها عبر أبجديتها التي صدّرتها إلى العالم أجمع.

يكفي أن أطفال العالم اليوم يتعلّمون ما اخترعه أحد أهم علماء أوغاريت منذ أربعة آلاف عام ألا وهي الأبجدية، لذلك تستحق منا أوغاريت أن نعطيها جزءاً بسيطاً جداً مما أعطتنا وأعطت العالم أجمع، وهي مسؤوليتنا جميعاً.

وأوضح د. القيّم أن هذه الأعمال هي أعمال تعشيب وإظهار لموقع أوغاريت لكي نعطيه حقه من الاهتمام والصيانة، حيث تقوم بهذا العمل مجموعة من العمال أصحاب خبرة كبيرة في مجال التنقيب والإظهار، إذ يتعاملون مع حجارة الموقع بكل ثقة، وتتركز الأعمال في البوابة الرئيسية والقصر الملكي ومسالك الدخول الخاصة بالزيارة، وأضاف: تأتي هذه الأعمال للحفاظ عليها، وهذا العمل لا يستطيع أن يتعامل معه إلا من لديه خبرة ودراية، وقد قطعنا شوطاً مهماً، وهي تحت إشراف مباشر من إدارة الموقع، ومتابعة حثيثة من المديرية العامة للآثار والمتاحف.