الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

منتجات الألبان تجعلك أقل عرضة لأمراض القلب

كشفت دراسة أسترالية جديدة أن البالغين الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بمنتجات الألبان تقل احتمالية إصابتهم بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 25٪، وأوضح الباحثون أن العناصر الغذائية الأخرى داخل منتجات الألبان لها تأثير وقائي على القلب وتساعده على العمل بشكل طبيعي. وأوضحت الدراسة يجب أن يلتزم الناس بمنتجات الألبان التي تحتوي على إضافات أقل وغير محلاة أو مملحة.

وقال المؤلف الرئيسي المشارك الدكتور ماتي ماركلوند، من معهد جورج للصحة العالمية في أستراليا، إنه من المهم تناول منتجات الألبان، التي يجب أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي مع التركيز على اختيار بعض منتجات الألبان، على سبيل المثال، تناول الزبادي بدلاً من الزبدة أو تجنب منتجات الألبان المحلاة المحملة بالسكر المضاف، وأضاف: “رغم أن النتائج قد تتأثر جزئياً بعوامل أخرى غير دهون الألبان، فإن الدراسة لا تشير إلى أنه لا يوجد أي ضرر لدهون الألبان في حد ذاتها”.

وقام الباحثون بفحص دم 4000 شخص في الستينيات من العمر من السويد وتابعوا المشاركين في الدراسة لمدة 16 عاماً، وسجلوا عدد مشاكل القلب والأوعية الدموية والوفيات التي حدثت. كما تمت مقارنة النتائج مع 17 دراسة أخرى مماثلة شملت 43000 شخص من الولايات المتحدة والدنمارك والمملكة المتحدة لتأكيد النتائج التي توصلوا إليها. وأظهرت البيانات أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من دهون الألبان في نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة بنسبة 25% للإصابة بمشاكل في القلب مقارنة بمن تناولوا كميات أقل من منتجات الألبان.

من جانبها، قالت الدكتورة كاثي تريو، أحد المشاركين في الدراسة من معهد جورج لفرع الصحة العالمية بأستراليا، إنه من المهم تناول منتجات الألبان الصحية فقط، إذ تشير الدلائل المتزايدة إلى أن التأثير الصحي للألبان قد يكون أكثر اعتماداً على النوع- مثل الجبن واللبن والزبدة- بدلاً من محتوى الدهون، الأمر الذي أثار الشكوك حول ما إذا كان تجنب دهون الألبان بشكل عام مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.