الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

سورية والأردن تتفقان على تطوير التعاون في مجالات التجارة والطاقة والزراعة والمياه والنقل

عمان- محمد شريف الجيوسي:

اختتمت في العاصمة الأردنية عمان اليوم الاجتماعات الوزارية السورية الأردنية الموسعة التي انعقدت على مدار يومين بهدف تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الاقتصادية.

وتوصل الجانبان خلال المباحثات إلى رؤى مشتركة وتفاهمات لأجل تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والطاقة والزراعة والمياه والنقل وبالشكل الذي يعود بالفائدة على البلدين.

وأكد الوزراء من الجانبين أهمية وضع تصور لرفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين ومعالجة أي صعوبات تواجه حركة التبادل التجاري والنقل والدفع باتجاه تعزيز الشراكة في مجالات الطاقة والمياه والزراعة خدمة لمصالح كل طرف.

وبحث الجانبان خلال اجتماعات موسعة ضمت كل الوزراء من الجانبين إضافة إلى اجتماعات ثنائية جمعت كل وزيرين نظراء تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والنقل والكهرباء والزراعة والموارد المائية.

ففي مجال التجارة والصناعة اتفق الجانبان السوري والأردني على تبادل قوائم السلع ذات الأولوية لتعزيز التبادل التجاري لتتم دراستها بما يحقق المنفعة المشتركة لكلا البلدين كما تم بحث الإجراءات التنفيذية اللازم استكمالها لإعادة عمل المنطقة الحرة الأردنية السورية.

وفي مجال المياه تم التوافق على إعادة تفعيل لجنة المياه المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1987 وتفعيل اللجان المشتركة في أقرب وقت والتعاون لتطوير الاستفادة من مياه حوض اليرموك.

كما تم في مجال النقل بحث سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب بين البلدين ودراسة الرسوم المقررة على الشاحنات.

وجرى الإعلان أيضاً عن عودة الخطوط الجوية الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين سورية والأردن اعتباراً من الثالث من تشرين الأول المقبل كما تم بحث أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها.

وفي مجال الطاقة والكهرباء تم بحث أوجه التعاون المشتركة بين البلدين الشقيقين في قطاع الطاقة بشكل عام وقطاع الكهرباء على وجه الخصوص وسبل إعادة تشغيل خط الربط الكهربائي الأردني السوري وضرورة وضع خريطة طريق واضحة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة على الجانب السوري.

واتفق الجانبان على استكمال اللجنة الفنية السورية الأردنية المشتركة والمشكلة من وزارة الكهرباء السورية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أعمالها التي بدأت منذ شهر آب الماضي.

وفي المجال الزراعي تم الاتفاق على تبادل الوثائق لتطوير اتفاقية التعاون العلمي والفني والزراعي في كل المجالات البحثية والصحة النباتية والحيوانية كما تم الاتفاق أيضاً على تبادل قوائم السلع الزراعية والأجندة الزراعية بين البلدين تمهيدا لتنظيم التبادل السلعي التجاري الزراعي.

وكانت الاجتماعات الوزارية السورية الأردنية التي انطلقت أمس استؤنفت في وقت سابق اليوم بمشاركة من الجانب السوري الذي يضم وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل والموارد المائية المهندس تمام رعد والزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا والكهرباء المهندس غسان الزامل إضافة إلى نظرائهم من الجانب الأردني.

الخليل: الاجتماعات السورية الأردنية أفضت إلى إجراءات تخدم قضايا ثنائية

في سياق متصل، أوضح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل رئيس الوفد السوري إلى الاجتماعات الوزارية السورية الأردنية أن الجانب السوري طرح خلالها الواقع القائم بين البلدين في مختلف المجالات والصعوبات التي تعترضه والآليات المقترحة للتغلب عليها واصفاً الاجتماعات بالمهمة للغاية.

وبين الوزير الخليل أنه تم الاتفاق على الإجراءات التي تخدم قضايا التجارة والنقل والزراعة والطاقة والموارد المائية بين البلدين مع وضع تصورات مستقبلية لها وتحديد مواعيد لبحث واستكمال القضايا الفنية بما يضع ما تم الاتفاق عليه موضع التنفيذ الفعلي وصولاً للنتائج المرجوة.

وأشار الوزير الخليل إلى أنه تم الاتفاق على توحيد رسوم العبور للشاحنات لافتاً إلى أن اللجنة الفنية المشتركة لقضايا النقل بين البلدين ستجتمع لوضع تصورها لتحقيق ذلك.

وبين الوزير الخليل أنه تم الاتفاق على التطبيق الفوري لنظام الشحن “دور تو دور” للشاحنات السورية بالتزامن مع فتح معبر جابر الحدودي الذي سيبدأ غداً الأربعاء.

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى أنه تم خلال الاجتماعات استعراض واقع الشركات السورية الأردنية المشتركة وهي السورية الأردنية للمنطقة الحرة والسورية الأردنية للصناعة بمعاملها المتعددة والشركة المشتركة للنقل البري مبيناً أن الجانبين اتفقا على وضع تصور مشترك لمعالجة المشكلات التي تعترض عملها بالتعاون بين الوزارات المعنية.

وأوضح الوزير الخليل أن الجانبين اتفقا أيضاً على تبادل قوائم السلع ذات الأولوية لتعزيز التبادل التجاري لتتم دراستها بما يحقق المنفعة المشتركة للجانبين.

وكان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية التقى في وقت سابق أعضاء غرفة التجارة الأردنية وقطاع رجال الأعمال الأردنيين حيث جرى تبادل الطروحات واستعراض الواقع القائم والحلول المقترحة.

رئيس الوزراء الأردني يؤكد أهمية تعزيز علاقات التعاون مع سورية

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة خلال لقائه اليوم الوفد الوزاري السوري الذي يزور عمان أهمية تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الأردن وسورية في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأشار الخصاونة خلال اللقاء وفق وكالة الأنباء الأردنية بترا إلى ضرورة أن تترجم اللقاءات والزيارات المتبادلة بين البلدين في الآونة الأخيرة على صورة مشاريع تعود بالنفع والفائدة على الشعبين الشقيقين وتسهم في تعزيز أواصر علاقات الأخوة التاريخية التي تجمع بين الأردن وسورية معرباً عن تمنياته لسورية بمزيد من الأمن والاستقرار.

كما ناقش الخصاونة مع الوفد إمكانية تسريع وتيرة نقل الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان من خلال الأردن وسورية وذلك عبر تأهيل الشبكة الكهربائية في الأراضي السورية مؤكداً أن الأردن حريص على دعم وإسناد لبنان في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها.

بدوره استعرض الوفد السوري أبرز ما تضمنته الاجتماعات مع الوزراء الأردنيين في مجالات النقل والتجارة البينية والمياه والزراعة والطاقة مؤكدين أن هناك حالة ارتياح لدى الشعب السوري بسبب عودة الزيارات والعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وكانت جرت أمس واليوم في العاصمة الأردنية عمان الاجتماعات الوزارية السورية الأردنية لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والنقل والكهرباء والزراعة والموارد المائية.

وشارك في الاجتماعات من الجانب السوري وفد يضم وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل والموارد المائية المهندس تمام رعد والزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا والكهرباء المهندس غسان الزامل إضافة إلى نظرائهم من الجانب الأردني.