تعزيل المسيلات والأنهار وتخطيط لمشاريع مائية في طرطوس

طرطوس – رشا سليمان

مع بداية فصل الشتاء أضحت المسيلات المائية والأنهار في المحافظة تحت خطر الفيضانات وغمر الأراضي الزراعية والمحاصيل، والتي تتسبّب بخسائر فادحة.

مديرية الموارد المائية في طرطوس من خلال آلياتها وعناصرها الفنية تقوم بتعزيل أماكن الاختناقات في الأنهار الرئيسية والفرعية والعبّارات، وذلك بعد أن شهدت السنوات الأخيرة شدات مطرية كبيرة غير مسبوقة.

ويوضح المهندس عيسى حمدان مدير فرع الموارد المائية أنه تمّ إعداد إضبارة فنية لتعزيل الأماكن الأكثر حاجة، وخاصة في سهل عكار، لإجراء عقود مع الجهات العامة لتنفيذها، لكن لتاريخه لم تتمكّن المديرية من استكمال إجراءات التعاقد، وتسعى الهيئة العامة للموارد المائية لتأمين الاعتمادات المالية اللازمة، علماً أن أطوال المصارف يزيد على 1000كم ضمن سهل عكار فقط.

وحول تعزيل قنوات الري وصيانتها بعد نهاية موسم الري، بيّن حمدان أنه يتمّ بشكل مستمر ولكل مشروع على حده إجراء صيانة القنوات المطمورة والمحمولة، واستبدال المخرّب من خلال ورشات المديرية، وإنجاز بعض الصيانات خارج موسم الري للأعمال التي تستدعي ذلك. وأضاف: لقد تمّ إدخال مشاريع الري في الخدمة المكشوف منها والمطمور منذ أكثر من عشرين عاماً، ومن الطبيعي حصول تهالك للأقنية البيتونية المكشوفة أو المعدنية وغير المعدنية المطمورة، وتبقى نسبة التهالك ضمن الحدود المقبولة وفق عمر الشبكة مع إجراءات الصيانة اللازمة، مشيراً إلى أن الكوادر الفنية انتهت من دراسة تحويل الأقنية في مشروعي سد الباسل والآبار الجوفية /2200/ هكتار إلى أقنية مطمورة بضاغط يسمح باستخدام تقنيات الري الحديث ويحافظ على كميات المياه المتوفرة.

وكشف حمدان أن لدى المديرية مشروع ري على الآبار الجوفية يغطي الجزء الشمالي لسهل عكار من خلال /92/ بئراً استثمارية عبر القنوات المكشوفة بعد ضخ المياه من مجمعات بواسطة 19 محطة ضخ موزعة على منطقة المشروع ويتمّ استثمارها لري 1600 هكتار.

ولفت حمدان إلى معاناة الفرع من قدم شبكات الري المحمولة وكثرة الأعطال وتداخلها مع التنظيم في بعض المناطق وقدم الآليات الهندسية والخدمية.

يذكر أن المديرية قامت بحفر بئر داعمة على إحدى نهايات شبكة مشروع القناة الغربية في أراضي قرية مجدلون، وسيتمّ تعميم التجربة على بعض نهايات القنوات التي تعاني من مشكلة وصول المياه.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمّ تنفيذ خزانين بيتونيين للمياه في قريتي رام ترزة والطواحين بمنطقة القدموس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *