صحيفة البعثمحافظات

متقاعدو القطاع الخاص محرومون من المنح والزيادات!

طرطوس- وائل علي

منذ سنوات ليست بعيدة غاب عمال القطاع الخاص المتقاعدون عن قوائم المشمولين بالمنح والزيادات التي تصدر بين الفينة والأخرى بنسب عجز متفاوتة، ولاسيما أنهم مسجلون في التأمينات الاجتماعية ويتقاضون راتباً تقاعدياً شهرياً.

تغيّب العمال جاء بناءً على تفسيرات التعليمات التنفيذية التي تستبعدهم وتقلص الشرائح المستفيدة، فقد حدد -على سبيل المثال- تعميم للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية رقم ٨٥٢٢/٣/ص تاريخ ٢٠١٩/١٢/٥ لفروعها في المحافظات، واستبعد في البند ثانياً الفقرة (ج) أصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي القائمين على رأس العمل أو الملتحقين بالعمل بتاريخ نفاذ المرسوم “الصادر حينها” ومابعد المحدّدة بـ٨٠٪ وما دون.. إلخ، وقد درجت المؤسّسة على هذا المنوال والقياس لتاريخه، علماً أن الشريحة المستبعدة التي تقلّ نسبة عجزهم عن الـ٨٠٪ كانت تتقاضى المنح والزيادات السابقة، وفق تأكيدات أحد المشتكين، ولم تنقطع عن سداد التزاماتها المالية قبل التقاعد، وهم الآن بأمسّ الحاجة لتحسين رواتبهم التقاعدية المتدنية أساساً والاستفادة من كل الفرص التي تحسّن هذه الرواتب، ولاسيما في ظل الظروف والأوضاع الاقتصادية الراهنة الضاغطة على الجميع.

وفي اتصال هاتفي “سابق” مع معاون مدير عام التأمينات الاجتماعية ومدير الشؤون القانونية هشام النعسان أكد أن المؤسّسة لا تستطيع تجاوز الشرائح التي تحدّدها المنح والزيادات، ما يتطلّب التقيد بنسب العجز والشرائح المحدّدة التي تستفيد منها.

ويقول صاحب الشكوى المتقاعد بنسبة عجز متدنية: إنه لم يترك باباً إلا وطرقه داخل المحافظة وخارجها، بمن فيهم بعض أعضاء مجلس الشعب، لمعالجة وتخفيض نسبة العجز إلى حدود تمكنه من الاستفادة من تلك المراسيم لكن لم يحصد إلا الوعود وخفي حنين!!.