أخبارصحيفة البعث

طهران: استئناف المفاوضات النووية قريباً

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم استئناف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى خلال فترة قريبة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زادة في حديث لصحيفة لوموند الفرنسية “إن إيران لا تقبل أي تعهد خارج الاتفاق النووي وتنتظر إلغاء إجراءات الحظر والعقوبات بحسب الاتفاق” داعيا كل الأطراف لمناقشة مخرجات الجولات السابقة من مفاوضات فيينا مع الحكومة الإيرانية الجديدة.

ولفت خطيب زادة إلى أن أوروبا والولايات المتحدة انتهكت الاتفاق النووي ولم تف بالتزاماتها.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أكد مؤخرا أن بلاده جاهزة للعودة إلى الاتفاق النووي الموقع بين بلاده والقوى الكبرى عام 2015 وتدرس حاليا المراحل السابقة للمفاوضات.

إلى ذلك، أعلن قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري، بأن عدداً “من وحدات هذه القوة ستجري الجمعة مناورات في منطقة شمال غرب البلاد”.

وقال العميد حيدري في تصريح اليوم الخميس، إن “مناورات فاتحو خيبر ستنطلق يوم غد في منطقة شمال غرب البلاد بمشاركة وحدات مدرعة ومدفعية وطائرات مسيرة وحرب إلكترونية وبدعم ناري من مروحيات طيران الجيش”.

وأضاف: “هذه المناورات تقام في هذه المنطقة بهدف الارتقاء بالجهوزية القتالية للقوة البرية في هذه المنطقة”.

وأوضح بأن “مناورات القوات المسلحة في هذه المنطقة ومختلف مناطق البلاد الأخرى تجري وفق تخطيط دقيق وبناء على برنامج تقويمي بهدف اختبار الأسلحة والمعدات وتقييم القدرات القتالية للقوات المسلحة وجهوزيتها في أي منطقة من البلاد وحدودها”.

وأخيراً، أجرى الجيش الإيراني مناورات عدّة، بينها مناورات “الأمن المستدام 1400” في بحر قزوين في حزيران الفائت، ومناورات “درع السماء 1400” في أيار، ومناورات ضخمة للطائرات المسيّرة مطلع الشهر الحالي، بالإضافة إلى مناورات “اقتدار 99” للقوات البرية الإيرانية.