صحيفة البعثمحافظات

١٥٠ رخصة بناء للطاقة النظيفة في طرطوس

طرطوس- محمد محمود

قام مجلس مدينة طرطوس وتشجيعاً على استخدام الطاقة البديلة منذ شهر نيسان ٢٠١٩ بمنح كامل عقارات المدينة رخصة بناء طابق إضافي بشرط تركيب طاقة شمسية وتمديدها لكامل مقاسم العقار والمصعد. وذلك بناء على قراري وزير الإدارة المحلية والبيئة المتضمنين الموافقة على إدخال تعديلات على المخطط التنظيمي العام ونظام ضابطة البناء المصدّق لمدينة طرطوس، حيث بلغ عدد الرخص والموافقات الممنوحة نحو /150/ حتى تاريخه.

ويوضح حسان نديم حسن مدير الشؤون الفنية في المجلس أن من أهم هذه التعديلات كان البند رقم /3-9-11/ من نظام ضابطة البناء المصدّق لمدينة طرطوس “الحفاظ على الطاقة”، والذي تضمن السماح بطابق إضافي للأبنية التي تستخدم مصادر الطاقة الكهروشمسية وفق شروط وضوابط فنية وقانونية توضع لهذه الغاية من قبل المدينة ونقابة المهندسين، وشركة الكهرباء تقوم بتحديد الحدّ الأدنى للاستطاعة الكهربائية المطلوب توليدها للبناء المستفيد وكذلك شروط التنفيذ والاستثمار والإشراف.

وبيّن حسن أن الاشتراطات حدّدت الاستطاعة المطلوبة لكل شقة من شقق البناء /200 واط/ و/100 واط/ لكل مكتب و/50 واط/ لكل محل و/20 واط/ لأوتوماتيك الدرج و/5.5 ميغا واط/ للمصعد، علماً أنه يتمّ وضع إشارة “لا تجري أي معاملة قبل أخذ موافقة مجلس مدينة طرطوس” على الطابق الكهروشمسي، ولا ترقن الإشارة إلا عند تسليم التجهيزات الخاصة بالطاقة إلى لجنة شاغلي البناء الخاصة بالعقار، الأمر الذي أدّى إلى إقبال كبير من قبل المواطنين ومقاولي البناء على ترخيص الطابق الكهروشمسي.

يُشار إلى أن مجلس طرطوس أول من قام بتطبيق هذه التجربة في سورية، وفتح الباب أمام الراغبين بترخيص الطابق الكهروشمسي، وأن هذا التعديل على نظام الضابطة يساهم بشكل كبير في رفد الشبكة الكهربائية العامة في المحافظة وتخفيف الضغط عنها.