الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الاتفاق بين سورية ولبنان والأردن على جدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية

اتفق وزراء الطاقة والكهرباء في سورية والأردن ولبنان اليوم على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي في تصريح للصحفيين عقب اجتماع ثلاثي عقد في عمان: جرى خلال الاجتماع الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وأضافت زواتي: إن الاجتماع قدم خطة عمل وجدولاً زمنياً لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسورية وإجراء كل الدراسات الفنية وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد.

وبينت زواتي أن الاجتماع هدف بشكل أساسي لوضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية وإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات في الأردن وسورية ولبنان لمساعدة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية.

وأشارت زواتي إلى أن اجتماعاً فنياً ضم المعنيين في شركات نقل الكهرباء في الدول الثلاث تم عقده بالأمس للتحضير للاجتماع الوزاري وتم خلاله مراجعة جاهزية شبكات الكهرباء في هذه الدول وتحديد المتطلبات الفنية والتجارية اللازمة لإتمام عملية تزويد الكهرباء الأردنية للبنان.

من جانبه قال وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل: إن الجانب السوري وبدافع حرصه على روح التعاون مع كلا الجانبين الأردني واللبناني باشر ومنذ اللحظة الأولى باتخاذ كل الإجراءات التي تسمح بتزويد لبنان بالتيار الكهربائي عن طريق الأردن باستخدام الشبكة السورية.

وأضاف الزامل: إن ورشات المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء باشرت بإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي الذي دمرته التنظيمات الإرهابية وتأمين المواد اللازمة لذلك بالرغم من الصعوبات التي نعاني منها جراء الحصار الجائر المفروض على الشعب السوري.

وأوضح الزامل أنه تم تجميع المعلومات اللازمة عن محطات التوليد لتزويدها للجانب الأردني من أجل إتمام الدراسات الفنية اللازمة والخاصة بالربط التزامني بين الشبكتين السورية والأردنية والتي تحتاج لمدة ثلاثة أشهر.

بدوره قال وزير الطاقة والمياه اللبناني المهندس وليد فياض: إن اجتماع اليوم يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة في لبنان والمنطقة العربية بتحقيق استقرارية قطاع الطاقة مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على خارطة طريق تذلل العقبات الفنية.

وكان عقد اجتماع وزاري أردني سوري لبناني مصري في عمان الشهر الماضي وتم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.