صحيفة البعثمحافظات

مع زيادة سعر القمح تخوف الفلاحين من رفع المستلزمات في الحسكة

الحسكة- إسماعيل مطر

اعتبر رئيس اتحاد فلاحي الحسكة عبد الفتاح أحمد كان أن قرار الحكومة بزيادة سعر القمح للموسم القادم إلى ١٥٠٠ ليرة سورية قرار صائب ويصبّ في المصلحة العامة وهو محفز للفلاحين للتوسع بزراعة القمح، مع إمكانية زيادة المساحة المزروعة بهذا المحصول الاستراتيجي المهم.

وأبدى أحمد كان تخوفه من رفع أسعار مستلزمات الإنتاج لاحقاً، داعياً إلى ضرورة دعم زراعة القمح بشكل مستمر، نظراً للحاجة الدائمة لتأمين الاكتفاء الذاتي والحاجة المحلية من القمح لتأمين رغيف الخبز، إضافة إلى تأمين مخزون احتياطي من هذا المحصول، لأن المواسم في منطقتي الجزيرة والفرات متفاوتة حسب الأمطار بالنسبة للمساحات البعلية التي تشكل القسم الأكبر من زراعة القمح.

من جهته أوضح المهندس رجب سلامة مدير الزراعة أن المخطّط لزراعة القمح المروي للموسم الحالي 110 آلاف هكتار، بينما المخطّط لزراعة القمح البعل 440 ألف هكتار، والمخطّط لزراعة الشعير البعل 400 ألف هكتار، بينما المخطّط لزراعة الشعير المروي 21 ألف هكتار في مناطق ونواحي المحافظة.

وأكد المهندس عايد الحسين مدير فرع إكثار البذار أن لدى الفرع خطة لبيع ٤٥٠٠ طن من بذار القمح، سيتمّ استجرارها من فرع السورية للحبوب بالقامشلي، علماً أنه خلال الموسم الزراعي الفائت تمّ بيع ٧٠٠٠ طن قمح و١٠٠٠ طن شعير ومن الحمص ١٤ طناً.