صحيفة البعثمحافظات

محافظ اللاذقية يوقف تراخيص الصناعيين خارج محالهم

اللاذقية- مروان حويجة

أجرت محافظة اللاذقية تقييماً لواقع العمل في مناطقها الصناعية والحرفية القائمة ومناطق التوسّع الجاري تنفيذها، ومؤشرات إنجازها وتجهيزها، لاستيعاب الصناعات الحرفية فيها. وركّز التقييم الذي جاء في اجتماع موسّع في مبنى المحافظة مع المديرين المعنيين ورئيس اتحاد حرفيي المحافظة ورؤساء الوحدات الإدارية المعنية وإدارات الشركات المنفذة على تتبع الواقع التشغيلي والخدمي في المناطق الصناعية والحرفية الموضوعة في الخدمة وسير العمل فيها وخطط التوسّع فيها لاستيعاب مجموعة من الحرف المطلوب إبعادها عن المدن، بالإضافة إلى مراحل سير العمل في المناطق الحرفية قيد التنفيذ والتجهيز في كلّ من جبلة والحفة وديروتان وفدرة والقرداحة.

وتمّ عرض احتياجات استكمال الأعمال في المناطق الصناعية قيد التنفيذ وإجراءات طرح المقاسم فيها للاستثمار بصيغ ملائمة بناءً على رغبة المستثمرين، ومنها توفير مقاسم لأصحاب المنشآت المطلوب نقلها إلى المناطق الصناعية ومتطلبات البنى التحتية ولاسيما المتعلق منها بالطرقات والشبكة الكهربائية.

وأكد المحافظ إبراهيم خضر السالم على اتخاذ إجراءات تقضي بوقف منح المهل لاستلام المقاسم بالمناطق الصناعية، وعدم إعطاء تراخيص عمل جديدة لأصحاب المحال المخصّصين في المنطقة الصناعية إلا بعد الانتقال إلى محالهم فيها.

وعرض الاجتماع حاجة مناطق التوسّع للمولّدات والمحوّلات الكهربائية بالتنسيق ما بين اتحاد الحرفيين وشركة الكهرباء في هذا المجال، واقتطاع تمويلها من المكتتبين لتخديم المناطق الحرفية وتجهيز البنى التحتية، الأمر الذي ينطبق على توسع المنطقة الصناعية في جبلة.

وأشار المحافظ إلى أنه مع توفير التيار الكهربائي بالمنطقة الحرفية بالقرداحة سيتمّ نقل كامل الحرف من المدينة التي تشكل إزعاجاً للأهالي إلى المنطقة وتنظيم عملها.

وتطرق الاجتماع إلى إجراءات تنظيم سوق الهال في مدينة اللاذقية، حيث أكد المحافظ أن سوق الحمضيات فيه ستكون متاحة بالتوقيت الذي يناسب المزارعين وبالتنسيق مع الفعاليات المعنية وبما يخدم العملية التسويقية أولاً وتسهيلها، مشيراً إلى الاستعداد لتقديم كل التسهيلات التي تدعم العملية التسويقية بكل السبل والإمكانات المتاحة.