رياضةصحيفة البعث

دوري الأبطال.. الريال يسعى لتصحيح المسار والميلان أمام اختبار صعب

تفتتح مساء اليوم الجولة الثالثة من المسابقة الأوروبية الأعرق للأندية، دوري الأبطال، وتشهد العديد من المباريات الهامة قبل مرحلة الإياب، حيث يتطلع ريال مدريد الاسباني لتسجيل الفوز بعد غياب انتصاره لثلاث مباريات في جميع المسابقات، وذلك من بوابة شاختار دونيتسك الأوكراني الذي يتذيّل المجموعة الرابعة في المسابقة، ومع ثلاث نقاط من أول مباراتين، يتطلع العملاق الاسباني الذي يحتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة للعودة للمسار الصحيح في بطولته المفضلة، خاصة بعد الخسارة المفاجئة من الفريق المغمور شريف تيراسبول المولدافي بهدفين لهدف، وللموسم الثاني على التوالي سيلتقي الفريقان، وكان دونيتسك قد تفوق على غريمه في كلا اللقاءين الموسم الماضي، وتدخل كتيبة أنشيلوتي وعينها على الفوز بمباراتها الافتتاحية الثانية خارج أرضها في موسم دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 2015، عندما تم التغلب على لودوغوريتس وليفربول، وسيغيب عن شاختار مورا وحسينا تراوري، فيما يغيب عن الملكي غاريث بيل، ومارسيلو، وميندي، وكارفاخال، وألابا، وماركوس أسينيو.

ويستضيف بورتو البرتغالي منافسه ميلان الايطالي في قمة المجموعة الثانية، ويتذيّل ميلان المجموعة بعد خسارتين أمام ليفربول في مباراة ملحمية بثلاثة أهداف لاثنين، ثم أمام أتلتيكو مدريد بهدفين لهدف، فيما حصد بورتو نقطة من تعادله أمام الفريق الاسباني، وخسارة من الفريق الانكليزي، وتتسم هذه المواجهة بنكهة خاصة، فهي الأولى منذ مواجهة نهائي كأس السوبر الأوروبي عام 2003 عندما كان بورتو حاملاً لكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وكان ميلان قد فاز بدوري أبطال أوروبا، وقتها تمكن الروسونيري من الفوز بهدف نظيف، وهناك نقطة أخرى قد تلعب لصالح النادي الايطالي، فقد خسر نادي بورتو آخر مباراتين على أرضه في دوري أبطال أوروبا: (2-0 ضد تشيلسي و5-1 ضد ليفربول)، ويغيب عن بورتو تشانسيل مبيمبا، بينما يغيب عن ميلان كل من: أنتي ريبيتش، وأليساندرو فلورنزي، ومايك مينيان، وجونيور ميسياس للإصابة، وفرانك كيسي للإيقاف بسبب تلقيه بطاقة حمراء.

وفي مباراة قوية أخرى يستعد أياكس أمستردام الهولندي لمواجهة بوروسيا دورتموند الألماني على ملعب يوهان كرويف، ويدخل أياكس هذه المباراة بعد فوزه بهدفين نظيفين في الدوري المحلي، والأمر نفسه ينطبق على المنافس الألماني الذي تغلب على ماينز بثلاثة أهداف لواحد، ويلعب التاريخ لصالح دورتموند الذي خسر لآخر مرة على الأراضي الهولندية موسم 2002 في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، حيث خسر 3-2 في روتردام أمام فينورد تحت قيادة ماتياس زامر.

وبعد الانتصارات في آخر مباراتين في المسابقة، يدخل أياكس بهدف تحقيق الفوز الثالث للمرة الأولى منذ 1996 تحت قيادة لويس فان غال، وكانت آخر مرة وصلوا فيها إلى النهائي وخسروا وقتها بركلات الترجيح أمام يوفنتوس، وسيغيب عن أياكس شون كلايبر، والحارس الهولندي المخضرم مارتن ستيكلنبرغ، فيما يعاني بوروسيا دورتموند من بعض الإصابات، كالظهير الأيمن ماتيو موري، ورافائيل غيريرو، والمهاجم الشاب يوسف موكوكو، وتحوم الشكوك حول جاهزية لاعب الوسط محمود داود، والظهير الأيسر المخضرم مارسيل شميلزر، ودان أكسل زاغادو.

مباريات اليوم: كلوب بروج- مانشستر سيتي، بشكتاش- سبورتينغ لشبونة، 8 مساء، سان جيرمان- لايبزيغ، أتلتيكو مدريد- ليفربول، بورتو- ميلان، أياكس- بوروسيا دورتموند، شاختار دونيتسك- ريال مدريد، انتر- شريف تيراسبول 10 مساء.

مباريات الغد: برشلونة- دينامو كييف، سالزبورغ- فولفسبورغ، 8 مساء، بنفيكا- بايرن ميونخ، يونغ بويز- فياريال، مانشستر يونايتد- أتلانتا، ليل- اشبيلية، تشيلسي- مالمو، زينيت- يوفنتوس، 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– يعتبر سيباستيان هالر مهاجم أياكس أفضل هدافي دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم حتى الآن برصيد 5 أهداف.

– تواجه ميلان وبورتو ثماني مرات في دوري أبطال أوروبا، فاز ميلان في ثلاث مباريات، بينما فاز بورتو مرتين، وانتهت المباريات الثلاث الأخرى بالتعادل، وتواجها آخر مرة موسم 1997 في مرحلة المجموعات وانتهت المباراة وقتها 1-1.

– في أربع مواجهات وجهاً لوجه بين بوروسيا دورتموند وأياكس، فاز بوروسيا دورتموند في مباراتين، وفاز أياكس بمباراتين، وفي المباراتين الأخيرتين اللتين تواجها فيهما وصل أحدهما إلى النهائي وانتهى بالوصيف.

– فاز بوروسيا دورتموند بآخر مباراتين أوروبيتين كبيرتين في هولندا، حيث فاز 3-1 على أيندهوفن عام 2002، و4-1 ضد أياكس عام 2012، وكلاهما في دوري أبطال أوروبا.

– التقى ليفربول مع أتلتيكو مدريد في 4 مواجهات بدوري أبطال أوروبا، فاز “الروخي بلانكوس” في مباراتين، وجاء التعادل في مواجهتين، ولم يُذكر أن حقق “الريدز” أي انتصار خلال لقاءات الفريقين.

– التقى باريس سان جيرمان ولايبزيغ مرتين في بطولة دوري أبطال أوروبا، فاز البي اس جي في مباراة، وانتصر لايبزيغ في أخرى، وسجل لاعبو النادي الفرنسي في شباك لايبزيغ 4 أهداف، بينما سجل الألمان في شباك باريس هدفين.

– هذه المباراة الخامسة بين ريال مدريد وشاختار، مع تقسيم النتائج إلى المنتصف في المواجهات السابقة، حيث حقق الجانبان فوزين على التوالي في لقاءاتهما الأربعة السابقة.