بيع أكبر ديناصور بسعر غير متوقع

بيع “بيج جون” وهو أكبر ترايسيراتوبس (ديناصور ثلاثي القرون) معروف في العالم، الخميس مقابل 6.6 مليون يورو (شاملة المصاريف) لصالح هاوي جمع أمريكي خلال مزاد في باريس، ويشكل ذلك رقماً قياسياً في أوروبا على صعيد مزادات أحافير الديناصورات.

وكانت قيمة هذا الترايسيراتوبس العائد إلى 66 مليون سنة، تقدّر بمبلغ يراوح بين 1.2 مليون يورو و1.5 مليون، وبيع لدى دار “دروو” في باريس في إطار مزاد تنظمه دار “بينوش” و”جيكيلو” ويستقطب سنوياً هواة الجمع الأثرياء المولعين بالأحافير الضخمة.

واستقطبت حالة الحفظ الجيدة للهيكل العظمي المكتمل بنسبة 60 % (وجمجمته مكتملة بنسبة 70 %) 11 مزايداً رفعوا المزايدات إلى 5.5 ملايين يورو (من دون احتساب المصاريف)، تحت إشراف المفوض ألكسندر جيكيلو الذي قال بعد المزاد: “إنه سعر لافت”، كذلك قال شريكه ياكوبو بريانو الخبير في علم الإحاثة: “لم أكن أتوقع مثل هذه النتيجة بالتأكيد”.

وأرسل هاوي الجمع الذي فاز بالمزاد مبعوثاً عنه إلى المكان، وأوضح الأخير أن “بيج جون” سيُنقل إلى الولايات المتحدة حيث اكتُشف سنة 2014 وسيكمّل المجموعة الشخصية لشاريه، لكن من الممكن إعارة المتحجرة لاحقاً، أو وهبها أو عرضها في متحف.

وسُجل الرقم القياسي العالمي في هذا المجال خلال مزاد على تيرانوصور سنة 2020 في نيويورك دفع خلاله هاوي جمع مبلغ 31.8 مليون دولار لشراء الهيكل العظمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *