أخبارصحيفة البعث

الأمم المتحدة: المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية

جدّدت الأمم المتحدة التأكيد أن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي.

ونقلت وكالة وفا عن مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تور وينسلاند قوله في بيان أصدره عقب إعلان الاحتلال الإسرائيلي مخططاً لإقامة 1355 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية: “نعرب عن القلق إزاء إعلان السلطات الإسرائيلية بناء وحدات استيطانية جديدة واستمرار التوسع الاستيطاني في الضفة المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية.. أكرر أن جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي”.

وفي السياق، طالب المجلس الوطني الفلسطيني الأمين العام للأمم المتحدة وبرلمانات العالم بالتحرك لوقف جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وأوضح المجلس في بيان له اليوم أن الاحتلال يوسّع عمليات الاستيطان وهدم منازل الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً وخاصة في مدينة القدس المحتلة لمنع أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس في انتهاك فاضح لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

ولفت المجلس إلى ضرورة توفير المجتمع الدولي الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ووقف جرائمه ومحاسبة المسؤولين عنها.

من جهتها، جدّدت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية مطالبة مجلس الأمن الدولي باتخاذ خطوات عملية لتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وفي مقدمتها القرار 2334 الذي يؤكد عدم شرعية الاستيطان ويطالب بوقفه.

وأدانت الخارجية في بيان لها اليوم صمت المجتمع الدولي تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، مشيرة إلى أنه يشجّع الاحتلال على التمادي في ممارساته العدوانية الرامية لتغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم في القدس المحتلة وباقي مناطق الضفة الغربية لتنفيذ مخططات الضم الاستعمارية والقضاء على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

ولفتت الخارجية إلى أن الاحتلال يواصل حربه المفتوحة على الوجود الفلسطيني عن طريق توسيع الاستيطان وعمليات التطهير العرقي في القدس والأغوار وباقي مناطق الضفة الغربية.

على الأرض، جدّد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن 148 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال.

وفي الضفة الغربية، جرّفت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم مساحات من أراضي الفلسطينيين جنوب مدينة الخليل.

وبيّن منسّق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، أن قوات الاحتلال جرّفت خط أنابيب مياه وطريقاً ترابية تربط منطقة خلة الضبع بقرية الفخيت ومنها إلى منطقة مسافر يطا جنوب الخليل بهدف تضييق الخناق على الفلسطينيين وتهجيرهم.

وتهدّد اعتداءات قوات الاحتلال ومستوطنيه اليومية بتهجير أكثر من 3 آلاف فلسطيني قسرياً من منطقة مسافر يطا التي تشكّل تجمّعاً لـ19 قرية فلسطينية تبلغ مساحة أراضيها نحو 38500 دونم.

وأصيب عشرات الفلسطينيين فجر اليوم في اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم غرب مدينة جنين بالضفة الغربية، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد غرب جنين وأطلقت قنابل الغازات السامة باتجاه الفلسطينيين ما أدّى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ستة فلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات الزاوية غرب سلفيت ويعبد غرب جنين ومخيم الأمعري جنوب رام الله واعتقلت ستة فلسطينيين بينهم طفلان.

في غضون ذلك، اعتدى مستوطنون إسرائيليون اليوم على المزارعين الفلسطينيين جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية ومنعوهم من قطف ثمار الزيتون.

وأوضح مسؤول ملف مقاومة الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس أن مستوطنين اعتدوا على الفلسطينيين خلال قطف ثمار الزيتون من حقولهم في المنطقة الواقعة بين بلدتي عقربا ويانون جنوب نابلس وأجبروهم على مغادرة أراضيهم ونهبوا ثمار عشرات الأشجار.

ويصعّد المستوطنون الإسرائيليون اعتداءاتهم على المدن والبلدات الفلسطينية خلال موسم قطاف الزيتون وسط صمت المجتمع الدولي وتجاهله مطالبات الخارجية الفلسطينية المستمرة بضرورة وضع عصابات المستوطنين على قوائم الإرهاب ووقف جرائمهم بحق الفلسطينيين.

جاء ذلك بينما توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم جنوب قطاع غزة المحاصر وجرّفت مساحات من أراضي الفلسطينيين.

وذكرت وكالة وفا أن عدة آليات عسكرية للاحتلال توغلت في الأراضي الزراعية شرق خان يونس جنوب القطاع وقامت بتجريفها.

إلى ذلك، طالب مئات الفلسطينيين اليوم خلال وقفات في مناطق بالضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر دعماً للأسرى الفلسطينيين المجتمع الدولي بالتدخل لوقف جرائم الاحتلال المتواصلة بحقهم.

ورفع المشاركون في الوقفات التي دعت إليها القوى الوطنية الفلسطينية أمام مقار اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيت لحم وجنين بالضفة الغربية وقطاع غزة العلم الفلسطيني وصور الأسرى الستة المضربين عن الطعام، مطالبين الصليب الأحمر بالضغط على الاحتلال لزيارة الأسرى المضربين والمرضى وبالتدخل لإنقاذ حياتهم ووقف الإهمال الطبي المتعمّد الذي يعدّ جريمة قتل بطيء تنتهجها سلطات الاحتلال بحق الأسرى.

ويواصل ستة أسرى فلسطينيين في معتقلات الاحتلال إضرابهم عن الطعام وسط خطر شديد على حياتهم وهم كايد الفسفوس المضرب منذ 103 أيام ومقداد القواسمة 96 يوماً وعلاء الأعرج 79 يوماً وهشام أبو هواش 70 يوماً وشادي أبو عكر 62 يوماً وعياد الهريمي 31 يوماً.