صحيفة البعثمحليات

محطة بحثية جديدة في مصياف حفاظا على الأصول الوراثية المحلية

البعث – ميس بركات
افتتحت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية اليوم محطة بحوث بريزة في مصياف بحضور حسان قطنا وزير الزراعة و محمد طارق كريشاتي محافظ حماة.

وأكد وزير الزراعة أهمية إحداث هذه المحطة كون المنطقة ذات ظروف طبيعية ومناخية خاصة، وتتميز بتنوع نباتي كبير ما يخلق حاجة للحفاظ على أصولها الوراثية لهذه النباتات وأصول الخضار والأشجار الحراجية فيها، لافتاً إلى الجهود التي تبذلها البحوث العلمية الزراعية لتعزيز البنك الوراثي لديها وتصنيف النباتات والاستفادة من النباتات الطبيعية والبرية الأصيلة والمتأصلة في سورية لأنها تكون أكثر تكيفاً مع التغيرات المناخية والطبيعة.
ولفت قطنا إلى سعي الوزارة لإقامة مراكز بحثية على كامل مساحة سورية بهدف الاستفادة من الباحثين ودراسة كل منطقة ووضع نموذج تنموي خاص فيها، وبالتالي تحسين الإنتاج والإنتاجية ورفع كفاءة الإنتاج النباتي.
بدوره محافظ حماة أشار إلى أن افتتاح محطة بحوث بريزة يشكل قيمة مضافة لمراكز ومحطات البحوث الزراعية بمحافظة حماة كونها من أهم المحافظات الزراعية.
وبينت ماجدة مفلح مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية سعي الهيئة بعد تحرير الكثير من المناطق إلى إنشاء محطات جديدة في المناطق العذراء التي لم تصل إليها يد الزراعة لذا تم إنشاء هذه المحطة بهدف جمع الأصول والبذور المحلية ووضعها في البنوك المتخصصة وادخالها في برامج التربية في الهيئة لتحسينها وإعادتها للمزارع.

وتعنى المحطة بالحفاظ على الأصول الوراثية المحلية المتوفرة في المنطقة والمساهمة في استنباط أصناف جديدة من الأصول الوراثية والمحاصيل الزراعية عالية المردود في منطقة مصياف