حلب تحتفي بمهرجان القطن الثامن والخمسين

حلب – معن الغادري
اقتصرت احتفالية محافظة حلب بمهرجان القطن الثامن والخمسين التي أقيمت اليوم على إلقاء الكلمات وتكريم الفائزين كمزارعين إفراديين وجمعيات فلاحية , إضافة فلكلور الفرقة الجوالة.
وبين وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن الاحتفاء بمهرجان القطن بشكل سنوي يشكل حالة اجتماعية تفاعلية ومن المهم جداً استمراريته والتعبير عن عراقتة هذا المحصول الاستراتيجي وإرثه التاريخي والذي بلغ اناجه في السنوات السابقة أكثر من مليون طن .
وأشار الوزير قطنا إلى أن هذا الرقم جاء عبر خطط حكومية ناجعة ومن خلال اتباع توصيات مؤتمرات القطن والعمل على استنباط أصناف جديدة وتعاون بين الفني والفلاح .
وأوضح وزير الزراعة أن الحكومة رفعت أسعار المنتجات الزراعية دعماً لهذا القطاع وتسعى لتحقيق طموحات الفلاحين وتعمل لاستثمار كل بقعة أرض لتوفير الأمن الغذائي الذي نصبو إليه، لافتاً إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية متكاملة لتطوير القطاع الزراعي من خلال توصيات ملتقى القطاع الزراعي.
بدوره رئيس اللجنة العليا لمهرجان القطن محافظ حلب حسين دياب بين أن المهرجان يشكل ظاهرة اجتماعية واقتصادية وشعبية ورمزاً من رموز المدينة التي عشقت الذهب الأبيض وأن محصول القطن هو من أهم المحاصيل الاستراتيجية ويؤمن 20-30% من الصادرات الزراعية ويوفر القطع الأجنبي ويشغّل 20% من سكان القطر بدءاً من الزراعة وانتهاء بالتصنيع.
من جانبه أشار رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين المهندس معتز حمادين إلى أهمية دور الفنيين في تحسين مستوى الإنتاج الزراعي ، لافتاً إلى أن العمل المتكامل بالحقل بين المهندس الفني والفلاح أتى أكله وتضاعف الإنتاج.
بدوره رئيس اتحاد فلاحي المحافظة عبدو العلي أكد أن الفلاحين مزجوا عرق جهدهم بتراب الأرض لتثمر خيراً وفيراً يساهم في دعم مسيرة البناء والتقدم ، موضحاً أن التكريم اليوم للأيادي السمراء هو حافز لمزيد من الاهتمام والعطاء لهذا المحصول لإعادته لمكانه الطبيعي إقليمياً ودولياً.
وتخلل المهرجان لوحات فنية وفلكلورية من فرقة المسرح الجوال , إضافة إلى تكريم الفلاحين الأوائل على مستوى القطر في انتاج المحصول وهم : ( جدعان سليمان/ جمعية حوايج ذياب من دير الزور – راكان حماد / جمعية حير المسيل من حماة – عمر كلاك / جمعية السفيرة من حلب – محمد الجليود / جمعية عميرات الرقة)، في حين فاز كمزارعين أفراد ( حسان الراغب/ دير الزور – حيان اليوسف / حماه – بركات الحمادة / حلب ).
حضر المهرجان وزير الصناعة الدكتور زياد صباغ وأمين فرع حلب للحزب أحمد منصور ومحافظ حماه ورؤساء المنظمات والنقابات المعنية بالقطاع الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى