صحيفة البعثمحافظات

بانتظار التنفيذ.. الإيعازات تكتنف جولة محافظ اللاذقية في سوق الهال

اللاذقية – مروان حويجة

جال محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم والجهاز الإداري والتنفيذي في سوق الهال، في محاولة منهم للوقوف على عدد من القضايا التي تسهم في تذليل المصاعب، وتحقيق انسيابية تسويقية، منها المحروقات اللازمة لعملية الشحن والنقل، واعتماد التوقيت المناسب لعمل سوق الحمضيات، ومطالب خدمية عرضها المزارعون، وأصحاب المحال، والتجار، والناقلون، وأصحاب السيارات.

وأوعز المحافظ السالم بزيادة كمية المازوت المؤتمت الموزّعة في السوق يومياً لخدمة أغراض النقل، وتسهيلها أمام المزارعين، واستمرار فتح السوق المخصص للحمضيات بالتوقيت الذي يناسب المزارعين، وعدم حصره بتوقيت معين، ومتابعة جميع الإجراءات بالتنسيق مع الحكومة لدعم التسويق، واستمع إلى المزارعين والضمّانين وأصحاب المحال التجارية في السوق عن واقع التسويق والأسعار وتكاليف الإنتاج والنقل من الأراضي الزراعية إلى السوق وأسواق المحافظات.

وعرض رئيس لجنة سوق الهال مع عدد من أصحاب المحال والمزارعين واقع السوق من حيث ازدياد تكاليف الإنتاج من نقل وثمن عبوات بلاستيكية بمعدل الضعف عن العام الماضي، ونوع المنتج من حيث الصنف والنوع في تسويقه بين المحافظات، وانخفاض أسعار الحمضيات مع ارتفاع التكاليف.

واستمع المحافظ والوفد المرافق من أصحاب المحال التجارية حول إمكانية  استجرار المواد من المحافظات، وانعكاس غلاء تكاليف النقل على أسعار المادة في المحافظة، لاسيما ان أغلب المنتجات الزراعية تصلها من محافظات أخرى.

وكلّف المحافظ  نائب رئيس المكتب التنفيذي في المحافظة للتنسيق مع مؤسسة مياه الشرب لإحداث وحدة مياه خاصة بالمنطقة الصناعية، مع إحداث ورشة متخصصة من قبل مجلس المدينة بأعمال الصيانة تتبع لإدارة المنطقة الصناعية، والمباشرة بأعمال صيانة المواقع المطلوبة في السوق من خطوط مياه وأرصفة وطرقات، إضافة إلى تسليم المحال الجديدة في سوق الهال، وإدارة المنطقة الصناعية لمتابعة كل ما يتعلق بالسوق والمنطقة بشكل شخصي، وعدم الاكتفاء بالمراسلات لسرعة الإنجاز، ومعالجة الإنارة الطرقية في السوق، وساحة الحمضيات.

وأوضح رئيس مجلس مدينة اللاذقية أن تسليم المحال سيكون ضمن جدول أعمال المكتب التنفيذي لمجلس المدينة القادم بعد توقيع دفاتر الشروط.

وشدد المحافظ السالم على معالجة مخالفات البناء مهما كانت بشكل فوري، ومتابعة التزام المحال بالمسافة المسموحة للمظلات وتمدد البضاعة، وعدم إعاقة الحركة، إضافة الى معالجة أية حالة تعيق عملية التحميل أمام المحلات، ومنها ركن السيارات في ساحة السوق، داعياً اتحاد الفلاحين ولجنة سوق الهال إلى اعتماد مشروع صناعة شرائح بلاستيكية في اللاذقية لتوفير هذا المنتج في أسواق المحافظة بأسعار مقبولة تساعد الفلاحين، وتدعم عمليات التسويق.