صحيفة البعثمحافظات

الأول من نوعه.. إطلاق مشروع مودة في حماة

حماة- حسان المحمد

أطلقت محافظة حماة بالتعاون مع نقابة الأطباء مشروع مودة للإصلاح الأسري وذلك بهدف تأهيل الشباب المقبلين على الزواج من خلال دورات تأهيلية يحاضر فيها نخب من الأطباء والقانونيين والقضاة الشرعيين، وذلك للحفاظ على كيان الأسرة السورية بجميع مكوناتها.

وبيّن الدكتور معاوية عربش مدير المشروع أن الإصلاح الأسري خدمة اجتماعية جليلة وضرورة قصوى، نظراً لطبيعة الواقع الذي نعيشه من تطور التكنولوجيا، وما تعيشه الأسر من أعباء معيشية واقتصادية صعبة، ولاسيما ضعف معرفة الحقوق والواجبات ما أدى إلى حالات طلاق في مجتمعنا، ناهيك عما يجرّه الطلاق من آثار خطيرة على أفراد الأسرة والأولاد على وجه الخصوص حيث يتكوّن المشروع من جانبين الأول تأهيلي تثقيفي، والثاني إصلاحي إرشادي.

وأوضح عربش أنه سيكون هناك دورات للشباب والفتيات المقبلين على الزواج، يحاضر فيها طبيب ومحامٍ وعالم شرعي ومرشد نفسي في مقر نقابة أطباء حماة، علماً أن عملهم على الصعيد الأسري يمتاز بالسرية التامة وهو مجاني ولا نتقاضى أية أجور.

وعن عدد المستفيدين من المركز، قال عربش: استطعنا إرجاع 12 زوجاً وزوجة إلى بعضهما خلال شهرين من أصل 30 حالة وردت إلى المركز من القاضي الشرعي، مبيناً: في القريب العاجل سوف يتمّ عقد دورات تنمية مهارات تربية الأولاد وإعداد الأمهات لتحمّل مسؤولية الأسرة ودورات تعقد لتأهيل مصلحي أسر ليكون هناك مصلح في كل حيّ. وتخلل ختام الحفل تكريم القائمين على المشروع من محاضرين ومحامين وشرعيين وإداريين.