أخبارصحيفة البعث

الاحتلال الإسرائيلي يواصل تجريف مقبرة اليوسفية في الضفة

جدّد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال التي كثفت وجودها في البلدة القديمة بالقدس وعرقلت وصول الفلسطينيين للمسجد، بينما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى ومنعت موظفي لجنة إعمار المسجد الأقصى من القيام بأعمال صيانة وترميم.

وفي الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم بلدة دير الغصون شمال مدينة طولكرم.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وأقامت عدة حواجز في منطقة الكراج وسطها وأعاقت حركة مرور وتنقل الفلسطينيين.

وفي الضفة أيضاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم فلسطينيين اثنين في مدينة بيت لحم، وذلك بعد أن اقتحمت بلدتي بيت جالا وبيت فجار في المدينة.

إلى ذلك، يواصل الاحتلال الإسرائيلي تجريف مقبرة اليوسفية إحدى أهم وأكبر المقابر الإسلامية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة في محاولة لتزوير التاريخ وطمس معالم المدينة وهويتها، في حين لا يحرّك المجتمع الدولي ساكناً لوقف انتهاكات الاحتلال.

وفي الأثناء، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم مسجداً في بلدة دوما جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وقال مسؤول ملف مقاومة الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس: إن قوات الاحتلال اقتحمت شرق البلدة بعدد من الجرافات وهدمت مسجداً، كما قامت بتجريف طرق زراعية جنوبها.

وتطالب فلسطين باستمرار المجتمع الدولي بحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والضغط على الاحتلال لوقف جرائمه وانتهاكاته.

في غضون ذلك، طالب عشرات الفلسطينيين خلال وقفة تضامنية وسط مدينة الخليل بالضفة الغربية اليوم، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي وخاصة المرضى والمضربين عن الطعام.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمت على دوار ابن رشد وسط الخليل علم فلسطين وصور الأسرى المضربين عن الطعام ولافتاتٍ تطالب بالإفراج عنهم، مؤكدين ضرورة مواصلة دعم الأسرى والتضامن معهم في ظل ما يتعرّضون له من انتهاكات وممارسات وحشية من الاحتلال وسط إهمال طبي متعمّد بحقهم.

سياسياً، أكدت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية أن هدم الاحتلال الإسرائيلي منازل الفلسطينيين ومنشآتهم جريمة حرب وعلى المجتمع الدولي اتخاذ خطوات عملية لوقفها.

وأوضحت الخارجية في بيان لها اليوم أن تصعيد الاحتلال عمليات هدم منازل الفلسطينيين ومنشآتهم التي كان أحدثها هدم مسجد في قرية دوما جنوب نابلس وعدة منازل ومنشآت في الأغوار ومنطقة مسافر يطا في الخليل بالضفة الغربية، ما هو إلا عملية تطهير عرقي ومحاولة لإلغاء الوجود الفلسطيني.