أخبارصحيفة البعث

رئيس أذربيجان: مستعدون لتوقيع اتفاقية سلام مع أرمينيا

أعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف استعداده لبدء مفاوضات وتوقيع اتفاقية سلام مع أرمينيا.

وفي كلمة له خلال افتتاح منتدى باكو العالمي قال علييف وفقاً لوكالة تاس: “عرضت أذربيجان على أرمينيا أن نبدأ العمل لوضع اتفاقية سلام ونريد أن نتحدث ليس عن الحرب بل عن السلام واقترحنا بدء العمل لترسيم الحدود وتحديدها”.

وأضاف: “يجب أن ننظر إلى المستقبل ونريد أن نرى مستقبلنا آمنا ويمكن التنبؤ به ونحن على استعداد لتعاون واسع النطاق”.

في الأثناء قال نائب وزير خارجية أرمينيا فاهي غيفوركيان: لا تجري حالياً مفاوضات حول ترسيم الحدود الأرمينية الأذربيجانية”.

وأضاف أمام برلمان بلاده: “للحديث عن المفاوضات بشأن ترسيم الحدود مع أذربيجان من الضروري في البداية إجراء مفاوضات ترسيم الحدود، حتى الآن لا توجد مثل هذه المفاوضات لذلك من السابق لأوانه تحديد الخرائط والوثائق التي نسترشد بها، فقط عندما تجري المفاوضات سيصبح من الممكن العودة إلى هذه المسألة”.

وكانت أرمينيا وأذربيجان توصلتا في تشرين الثاني الماضي وبرعاية روسيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أنهى نزاعا بين باكو ويريفان في إقليم ناغورني قره باغ استمر نحو شهر ونصف الشهر وينص الاتفاق على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ.

إلى ذلك واصل مرتزقة الاحتلال التركي من التنظيمات الإرهابية ممارساتهم الإجرامية بحق المدنيين ضمن المناطق التي يحتلونها بريف الرقة الشمالي وأقدموا على اختطاف ثلاث نساء من ريف مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

وقالت مصادر محلية إن مرتزقة الاحتلال التركي أقدموا على مداهمة إحدى العيادات الطبية في بلدة سلوك بمنطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي واختطفوا ثلاث نساء واقتادوهن إلى جهة مجهولة.

وداهمت مجموعات إرهابية ما تسمى (الشرطة العسكرية) المرتبطة بقوات الاحتلال التركي أمس بعض المنازل في قرية معمل اوشاغي في ناحية راجو بمنطقة عفرين في ريف حلب الشمالي واختطفت عدداً من المدنيين واقتادتهم إلى جهة مجهولة.