أخبارصحيفة البعث

قوات الاحتلال تقتحم مدن الضفة وتعتقل عدداً من الفلسطينيين

في إطار مخططها الممنهج لإجبار الشعب الفلسطيني على الهجرة وترك أرضه ومقدساته، تواصل سلطات الاحتلال ممارساتها القمعية والتعسفية بحقه لفرض سياسة الأمر الواقع عليه، حيث جدّد 84 مستوطناً إسرائيلياً اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال، بينما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم بلدة نعلين في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة الواقعة غرب المدينة واعتدت على الفلسطينيين بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام.

وفي الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ثمانية فلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في مدينة طولكرم ومخيم الجلزون وبلدتي سلواد ورنتيس في رام الله وقرية جناته في بيت لحم واعتقلت ثمانية فلسطينيين.

إلى ذلك، اعتدى مستوطنون إسرائيليون اليوم على الفلسطينيين جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية.

وذكر مصدر محلي أن مستوطنين اقتحموا بلدة سيلة الظهر جنوب جنين وقطعوا الطريق الواصل بينها وبين مدينة نابلس وهاجموا مركبات الفلسطينيين ما ألحق أضراراً مادية بعدد منها.

وفي السياق، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم على ممتلكات الفلسطينيين في مدينة رام الله. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة عين منجد في المدينة واعتدت على مركبات الفلسطينيين ما ألحق أضراراً بعدد منها.

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدة ترقوميا غرب مدينة الخليل وهدمت منزلين فلسطينيين بهدف توسيع مستوطنة مقامة على أراضي الفلسطينيين هناك.

وناشد رئيس بلدية ترقوميا عبد المنعم فطافطة كل المؤسسات الوطنية والحقوقية والدولية التدخل الفوري والعاجل لوضع حدّ لممارسات الاحتلال الهمجية ومستوطنيه بحق الفلسطينيين.

وفي قطاع غزة المحاصر، جدّدت بحرية الاحتلال الإسرائيلي اليوم اعتداءها على الصيادين الفلسطينيين في بحر القطاع، حيث فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة خان يونس ورفح شمال وجنوب القطاع ما اضطرهم إلى مغادرة البحر.

وفي القطاع أيضاً، شارك عشرات الفلسطينيين اليوم في وقفة دعماً للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن المشاركين في الوقفة التي نظمتها القوى الوطنية الفلسطينية أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر رفعوا العلم الفلسطيني وصور الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام، مندّدين بممارسات الاحتلال القمعية بحق الأسرى وفي مقدمتها الإهمال الطبي المتعمّد ومطالبين المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للإفراج عنهم ووقف انتهاكاته.

ويواصل ستة أسرى إضرابهم عن الطعام أقدمهم كايد الفسفوس المضرب منذ 117 يوماً ومقداد القواسمة 110 أيام وعلاء الأعرج 93 يوماً وهشام أبو هواش 83 يوماً وعياد الهريمي 47 يوماً ولؤي الأشقر 29 يوماً.