صحيفة البعثمحافظات

افتتاح مركز خدمات الرعاية الصحية في مورك.. وتأهيل شوراعها ومدارسها

حماة – حسان المحمد

افتتح محافظ حماة محمد طارق كريشاتي مركز خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية في مدينة مورك بريف حماة الشمالي المحرر بعد أن تم تأهيله جراء تضرره بالارهاب.
وبين كريشاتي لـ”البعث” أنه إلى جانب افتتاح هذا المركز وما سيقدمه من خدمات مجانية للمواطنين، تم إطلاق حملة إزالة للأنقاض وتأهيل الشوارع وزراعة الغراس على جانبيها بالتعاون مع المجتمع الأهلي وذلك تشجيعا لعودة الأهالي إلى مناطقهم.

وأشار الدكتور جهاد عابورة مدير صحة حماة لـ”البعث” إلى أن تأهيل مركز خدمات الرعاية الصحية تم بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية والجمعية السورية لعلاج سرطان الأطفال ورعايتهم، مبيناً أن المركز يخدم مورك والقرى المجاورة، ويقدم خدمات رعاية الطفل واللقاحات الدورية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة من خلال عدة عيادات تشمل الداخلية والنسائية والأطفال والدعم النفسي إضافة إلى وجود صيدلية ومخبر للتحاليل الطبية والإحالات الطبية منوهاً بأنه يتوفر في المركز لقاح كورونا.

من جانبه بين المهندس حكم السباهي مدير الخدمات الفنية بحماة أن المديرية بالتعاون مع المحافظة قامت بإزالة الأتربة وترحيل الأنقاض من الطرق الرئيسية والفرعية وتأهيل الشوارع والشاخصات وزراعة الغراس والورود ضمن الحدائق والجزر الطرقية وذلك بالتعاون مع المجتمع المحلي.

وبين حسن القاسم عضو مجلس محافظة حماة (وهو من أبناء البلدة) أنه تم تأهيل الشبكة الكهربائية وتأمين التغذية الكهربائية لنحو 80 بالمئة من المدينة ومنازل المواطنين فضلاً عن تأهيل 3 آبار لمياه الشرب وضخ المياه بالشبكة، وتأهيل 4 مدارس لمختلف المراحل التعليمية الأساسي والثانوي، وأنه يتم تأمين مادة الخبز للمواطنين رثيما يتم العمل على إعادة الإقلاع لمخبز المدينة، مشيرا للجهود الكبيرة التي تقدمها المحافظة بالتعاون مع الأهالي.

من جانبه بين رئيس مجلس مدينة مورك أحمد علوش أن البلدة تشهد عودة متسارعة للأهالي الذي تجاوز عددهم 12 ألف نسمة سيما مع عودة الخدمات إليها، لافتاً إلى بعض المشاكل الرئيسية المتعلقة بنقص الخبز نتيحة استجرار الكميات المطلوبة من مدينة حماة.

وعلى هامش الافتتاح التقى المحافظ مع الأهالي واستمع الى مشاكلهم والتي تمحورت بالإسراع بصرف تعويضات الأضرار بالأملاك الخاصة وزيادة الدعم للشأن الزراعي وتعويض المزارعين عن الأضرار التي لحقت بهم جراء الإرهاب وتأمين مواد المحروقات ووضع المخصصات ضمن محطة وقود قريبة من المدينة للحصول على المخصصات من مادتي المازوت والبنزين علماً يوجد محطات على طريق عام مورك حماة وتخدم البلدة بالإضافة إلى تعبيد الشوارع الرئيسية والتي طالها التخريب.