صحيفة البعثمحافظات

“مياه “حلب” تستعرض أنجازاتها ومشاريعها!

حلب – إسراء جدوع

تواصل المؤسسة العامة للمياه في حلب تنفيذ مشاريعها في المدينة والريف ، وإعادة تأهيل خطوط الشبكة المتضررة جراء الإرهاب بهدف توسيع مساحة إرواء المناطق والبلدات والأحياء في المحافظة بمياه الشرب .

وبين المهندس أنس أبو دان مدير عام المؤسسة أن العمل جارٍ على أكثر من جبهة. ومن المشاريع المهمة التي أنجزت مؤخراً مشروع ادخال محطة الضخ الجديدة في الخفسة إلى الخدمة بكلفة تجاوزت 4 مليارات ونصف، وتتضمن أربعة مضخات استطاعة كل واحدة منها 4500 م3 بالساعة مما يزيد في كمية ضخ المياه الى مدينة حلب بمقدار 350000 م3 باليوم ، ويتم حالياً الاستجرار بواسطة المضخة ما مقداره 100 ألف م3 يوميا لتعويض الاستهلاك المتزايد للمياه و المتبقي سيتم ضخه فور تنفيذ قناة الجر الخامسة كما تم وضع ثلاث مجموعات توليد ديزل بالمحطة استطاعة كل واحدة 2 ميغا لتشغيل المضخة في حال انقطاع التيار الكهربائي وفي الحالات الطارئة .

وأشار المهندس أبو دان ،أن المؤسسة أنهت مشروع إرواء منطقة مسكنة غرب وحوالي 40 قرية محيطة ، وشملت الأعمال انشاء مأخذ مائي جديد بكلفة تقديرية /250/ مليون وكذلك اعادة تأهيل محطتي التصفية والضخ بكلفة تقديرية /350/ مليون ليرة سورية و كذلك إعادة تأهيل شبكات المياه المخربة بكلفة تقديرية 120 مليون، وبموازاة ذلك تم الانتهاء من تنفيذ أعمال توسيع شبكة المياه ببلدة نبل بكلفة تقديرية /560/ مليون.

ومن المشاريع المنفذة يتابع المهندس أبو دان حديثه إنشاء خزان عالي مع شبكة مياه في حي الروضة ببلدة نبل وخزان عالي في حي الجمعية بنبل بالإضافة الى حفر آبار في قرية الزهراء، مضيفاً أنه تم تأمين مياه الشرب إلى حوالي 52 قرية في الريف الشرقي ، وإلى 15 قرية إضافية بعد الانتهاء من اعادة تأهيل محطة ضخ عين البيضة .

وبين أبو دان أنه يتم حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ارواء قرى جب غبشة السين والذي يؤمن المياه لحوالي 26 قرية و بكلفة تقديرية 9 مليار . كما يتم العمل حالياً على إعادة تأهيل و تجهيز مشروع ارواء جبل الحص ، وتم الانتهاء من تجهيز محطة أبو اصفيطة و محطة باشكوي وكذلك محطة بنان وهذه المحطات الثلاث تروى حوالي /70/ قرية بكلفة 75 مليون، ويتم العمل على صيانة خطوط الشبكات التي خربها الارهاب و إعادة وضعها بالخدمة. والجدير بالذكر أنه يتم تجهيز وتشغيل العديد من الآبار وبكلفة 250 مليون كحالة إسعافية لتأمين المياه للأهالي بالريف الجنوبي وسيستفيد من هذه الآبار قرى ( عبطين – بردة – السابقية – الشغيدلة – الحميدي – المرحمية – فجدان – عزان – حريبل – الذهبية – خناصر و جور الورد) . كما بدأ العمل بإعادة بناء الخزانات العالية في منطقة السفيرة : ( الدويرينة – تلحاصل – تلعرن – الحويجينة – تل النعام ) و الأرضية عقرابوس و أبو جرين و بكلفة تقديرية 1500 مليون ليرة سورية.