صحيفة البعثمحافظات

المناطق الصناعية والحرفية في طرطوس.. أعمال بانتظار التمويل

طرطوس- دارين حسن

يلاحظ أن هناك زيادة في إحداث المناطق الصناعية والحرفية بطرطوس، وذلك ضمن برنامج إعادة الإعمار بهدف تجميع الحرف والصناعات المختلفة على أرض تلك المناطق المنظمة ضمن مخطط تفصيلي مدروس لكل الحرف والصناعات، بحيث يسهل على الحرفيين والصناعيين والزبائن الاختيار المناسب لحاجتهم، دون عناء البحث في أكثر من مكان يبعد كل واحد عن الآخر عدة كيلومترات، هنا ثمة أسئلة يمكن طرحها للوقوف على واقع الحال، خاصة وأن هناك صعوبات فيما يخصّ استكمال تنفيذ البنى التحتية وتأمين كل احتياجات تلك المناطق، فإلى أين وصلت نسب التنفيذ فيها، وما أبرز الصعوبات والمعوقات وأهم المقترحات؟

بانتظار الاعتماد المالي

مدير المناطق الصناعية والحرفية في طرطوس المهندس أحمد منا، لفت إلى وجود الكثير من المناطق الصناعية والحرفية غير المباشر بتنفيذها، ومنها الملحوظ على المخطط التنظيمي، ومنها قيد دراسة البنى التحتية، ومنها جاهزة للتعاقد، ولكن كل الأمور متوقفة على تأمين الاعتماد المالي واستكمال إجراء كامل الدراسة للبنى التحتية لها، مشيراً إلى أن عدد المناطق الصناعية والحرفية في محافظة طرطوس وصل إلى عشر مناطق (طرطوس، وبانياس، والشيخ بدر والدريكيش وصافيتا ودوير الشيخ سعد، الصفصافة، والعنازة والروضة، ورأس الخشوفة)، منها ما هو مستثمر كلياً /طرطوس/ ومنها ما هو مستثمر جزئياً /بانياس/ والباقي لم يستثمر بعد، معرباً عن أمله باتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة لتنفيذ كل المخططات ووضع المناطق بالاستثمار.

إنشاء مركز خدمة المواطن

وأوضح منا في حديثه لـ”البعث” أن مساحة المنطقة الصناعية في مدينة طرطوس تبلغ /100/ هكتار، بعدد مقاسم /1110/ مقاسم مستثمرة بشكل كامل ما عدا تسعة مقاسم تابعة لمجلس المدينة معروضة للاستثمار، مشيراً إلى تعديل الشريط الأخضر بزيادة /236/ مقسماً إضافياً سيخصّص قسم منها لجرحى الجيش، وعن سبب تأخر العمل بها، بيّن منا أن ذلك يعود للحاجة الماسة للتمويل غير المتوفر حالياً لإنشاء البنى التحتية وإزالة العوائق كخط التوتر العالي، ومجارير الصرف الصحي، ونوه مدير المناطق الصناعية بأن هذه العقبات لم تمنع من إنشاء مركز خدمة المواطن الذي يقدم خدمات عديدة للحرفيين والصناعيين والمناطق المجاورة بما يوفر الوقت والمال، وحول الواقع الخدمي للمنطقة الصناعية بطرطوس، أفاد منا أن هناك متابعة من قبل مجلس مدينة طرطوس بشكل دائم، كونها غير منفصلة مادياً وخدمياً عن مجلس المدينة.

قيد الإنجاز

وعن خدمات المياه والكهرباء أشار المدير إلى أنهما متوفران، والهاتف سيتمّ تنفيذه عند التوسع بالمنطقة الصناعية وهو مموّل من قبل مجلس مدينة بانياس، مبيناً أنه يتمّ العمل حالياً على إنشاء منطقة حرفية بمساحة /8,5/ هكتارات كتوسع للمنطقة الصناعية بمساحة /85/ دونماً بكلفة إجمالية مقدارها 2 مليار، وهي حالياً قيد الإنجاز ريثما يتمّ استدراك كافة الملاحظات المطلوبة لموافاة وزارة الأشغال والمرافق العامة بها ولاسيما موضوع تأمين الاعتماد اللازم.

بناء 30 مقسماً

وذكر منا أن مساحة المنطقة الصناعية في الدريكيش تبلغ /4,5/هكتارات، وعدد مقاسمها /123/ مقسماً وهي من تنفيذ الشركة العامة للبناء والتعمير، وأوضح أنه تمّ تسليم المشروع بشكل مؤقت، وقد وصلت نسبة الإنجاز إلى 100%، وتمّ تسليم المقاسم للمكتتبين على أرض الواقع بموجب محاضر تسليم وفق الأصول للمباشرة ببناء المقاسم واستثمار المنطقة وحتى تاريخه تمّ بناء ثلاثين مقسماً.

42% نسبة الإنجاز

وبالنسبة للمنطقة الصناعية بصافيتا تبلغ مساحتها نحو /10/ هكتارات، وقد تمّ تصديق العقد رقم /3/ لعام 2017 بالتراضي بين محافظة طرطوس والشركة العامة للطرق والجسور فرع طرطوس، وبيّن مدير المناطق الصناعية أن نسبة الإنجاز الإجمالية بلغت 42% مع الإشارة إلى أنه تمّ تنظيم ملحق عقد لحفر أرضية المقاسم وتمّ تكليف الشركة العامة للطرق والجسور وتأمين التمويل اللازم له والبالغ /432567000/ ل. س من قبل وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

دفع بدل نقدي

وحول الأراضي العائدة ملكيتها لمديرية الأوقاف والبالغة نحو 24 دونماً، أوضح منا أنه تمّ الاتفاق على دفع بدل نقدي لأراضي الأوقاف بقرار وزير الأوقاف بقيمة نهائية /118/ مليون ليرة، وتمّ رصد /85/ مليون ليرة بقرار وزير الإدارة المحلية والبيئة.

وبلغت مساحة المنطقة الصناعية بالشيخ بدر /7,613/ هكتارات، نسبة التنفيذ لأعمال البنى التحتية فيها وصلت حتى تاريخه إلى نحو 95%، وعدد المقاسم المكتتب عليها /163/ مقسماً والمخصصة /148/ مقسماً.

تأمين التمويل

وبالنسبة للروضة فتبلغ مساحة المنطقة الصناعية فيها /22/ هكتاراً، بعدد مقاسم /98/ مقسماً، تمّ تنفيذ أعمال حفريات الموقع العام وجزء من الجدران الاستنادية على المدخل بطول /110/ أمتار، كما تمّ تكليف الشركة المنفذة بربع الأعمال، حيث تمّ رصد مبلغ 40 مليون ليرة، وتسليم أعمال العقد وفق المبلغ المرصود، وتسليم مؤقت ونهائي، لكن هناك حاجة لتأمين التمويل لاستكمال بقية أعمال المشروع.

وبالانتقال للمنطقة بدوير الشيخ سعد أفاد المدير بأن مساحتها تبلغ 2,3 هكتار وهي أملاك خاصة مستملكة، مساحة مقاسم الفئة الأولى /6200 م2/ وعددها 66 مقسماً، والفئة الثانية 425 م2 وعددها /1/ بنسبة تنفيذ وصلت إلى 100% وذلك للأعمال الجزئية، وهي حفريات جزء من الموقع العام لمشروع المنطقة الحرفية بحاجة إلى مبلغ وقدره /492193000/ ل. س لاستكمال أعمال البنى التحتية.

قيد التنفيذ 

وأوضح منا أن مساحة منطقة رأس الخشوفة تبلغ /2,8/ هكتار وكلها أملاك دولة، مساحة مقاسم الفئة الأولى /12788/ م2 وعددها 85 مقسماً، والفئة الثانية /526/ م2 وعددها 2 مقسم، نسبة تنفيذ الأعمال نحو 47% الشركة المنفذة مؤسسة الإسكان العسكرية فرع /5/ وهي حالياً قيد التنفيذ. وأضاف: تبلغ مساحة المنطقة بالعنازة /3,497/ هكتارات، بعدد مقاسم /95/. وحول منطقة الصفصافة بيّن المدير أن مساحتها /2،5/ هكتار، وعدد مقاسمها 70 مقسماً، وقد تمّ التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير بحدود الاعتماد المرصود والبالغ /30/ مليون ليرة متضمناً أعمال الحفر والتسوية.

يذكر أنه تمّ تعديل قرار رئاسة مجلس الوزراء الناظم لعمل المناطق الصناعية رقم /2777/ لعام 2011 إلى القرار رقم /66/ م بتاريخ 4/2/2018 وهو قرار نظام إحداث وتنفيذ واستثمار المناطق الصناعية والحرفية في الوحدات الإدارية.