الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد الميرمية تفوق مجرد المذاق الطيب

الميرمية هي عشب عطري شائع، عادةً ما يتم تجفيفها واستخدامها لإضفاء النكهة على الشاي والمشروبات، وهناك العديد من أنواع المريمية المستخدمة في أغراض الطهي والأغراض الطبية، ويُعتقد أن الميرمية مفيدة في منع أو علاج الحالات الصحية مثل: التعب والإجهاد، الدهون المرتفعة، تحسين مشاكل الذاكرة، تخفيف أعراض التهاب الحلق، تخفيف تبعات التعرُّض لضربة الشمس.

وتحتوي النبتة العطرية على العديد من العناصر الغذائية المعززة للصحة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل: فيتامين ك، المغنيسيوم، الزنك، الحديد، النحاس، الفلافونويد (المضاد للالتهابات)، أحماض الفينول (المضادة للأكسدة).

يلفت موقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية إلى أن شاي الميرمية غني بشكل خاص بحمض الروزمارينيك. وقد أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة هذه لها فوائد عديدة مثل:

*تعزيز صحة وسلامة الفم: رغم أن غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص الميرمية يمكن أن يقلل بشكل فعال من هذه البكتيريا، فإن دراسة علمية تظهر أن شرب شاي الميرمية له تأثير مماثل، ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لشاي الميرمية أيضاً في تقليل أي التهاب في الفم والحلق.

*تحسين الوظائف المعرفية والذاكرة: رغم أن قدرة شاي الميرمية على دعم الوظائف الإدراكية لم يتم إثباتها بعد، فإن دراسات متعددة كشفت كيف يمكن لمستخلص هذا العشب العطري أن يفيد قدرات مثل التفكير النقدي وحل المشكلات، وكشفت دراسة أن تناول الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط ​​لمستخلص الميرمية لمدة 16 أسبوعاً حقق تحسُّناً في القياسات المعرفية، بالإضافة إلى تقليل الانفعالات.

*يقلل من مستويات السكر في الدم: تستخدم أوراق نبات الميرمية بشكل تقليدي كعلاج لمرض السكري منذ عقود في طقوس الطب الشعبي من حول العالم.

وجدت دراسة نُشرت عام 2006 أن شاي الميرمية يعمل مثل الميتفورمين، وهو دواء يُوصف لإدارة نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بنفس المرض، وثبت أن مستخلص أوراق النبتة يُخفض نسبة السكر في الدم، ويُحسّن حساسية الأنسولين.