الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد اليقطين أعظم مما تظن

فضلاً عن طعمه اللذيذ فوائد اليقطين للجسم كثيرة، يمكن استخدام هذه الفاكهة المليئة بأطنان من الفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية لتحضير أنواع لا حصر لها من الأطعمة، يتمتع اليقطين بفوائد عديدة منها:

*يعزز المناعة: تناول حصة واحدة من هريس اليقطين تحتوي على 8% من احتياجاتك اليومية من الريبوفلافين أو فيتامين B2، الذي يُعد ضرورياً لعملية الاستقلاب وامتصاص العناصر الغذائية الأخرى والحفاظ على الأنسجة، كما يساعد الجسم على محاربة الالتهابات البكتيرية، إضافة إلى أنه مصدر قوي لفيتامين C الذي يساهم في درء نزلات البرد.

*مفيد للبشرة: اليقطين مصدر مذهل لفيتامين “أ” ومضادات الأكسدة، وهو عنصر غذائي مضاد للشيخوخة، يساهم في عملية تجديد الخلايا وإفراز الكولاجين، كما أنه يساهم في نعومة البشرة، كما أن الكاروتينات الموجودة في اليقطين تساعد في الحفاظ على بشرتنا خالية من التجاعيد.

*يحسن صحة القلب: بذور اليقطين مثل العديد من المكسرات والبذور غنية بشكل طبيعي بالمواد الكيميائية النباتية المعروفة باسم فيتوستيرول التي تقلل من الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى ذلك فإن بيتا كاروتين الذي نجده في بذور اليقطين هو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تعمل كعامل مضاد للالتهابات، ويمنع تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين.

*يحمي العين: فيتامين “أ” هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على العناية بالبشرة والبصر، خاصة في الضوء الخافت، تظهر بيانات التغذية الذاتية أن كوب اليقطين المطبوخ والمهروس يحتوي على أكثر من 200% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين “أ”.

*التحكم في الوزن: يعزز المحتوى العالي من الألياف الشعور بالشبع لأنه يستغرق وقتاً أطول للهضم ما يشجع على تناول كميات أقل بشكل عام، بالإضافة إلى أن سعراته الحرارية منخفضة جداً، ولا يحتوي على دهون مشبعة أو كوليسترول.

*تحسين المزاج: اليقطين غني بالحمض الأميني التربتوفان الموجود في بذور اليقطين والذي يساعد أجسامنا على إنتاج هرمون السيروتونين، وهو هرمون ينظم الحالة المزاجية لأنه يعمل بمثابة ناقل عصبي جيد لمساعدتنا على الاسترخاء.