صحيفة البعثمحليات

مراكز لتمكين الشباب وتشبيك غير مرض مع القطاع الخاص

دمشق- حياة عيسى

أكدت مديرة مرصد سوق العمل حلا المصري في حديثها لـ “البعث” افتتاح سبعة مراكز تحت اسم مراكز تمكين الشباب في محافظات طرطوس – اللاذقية – حلب- حماة – السويداء – دير الزور – الحسكة، بهدف زيادة قابلية توظيف الشباب، وتحسين وصولهم إلى الفرص المتاحة بسوق العمل من خلال إنشاء مراكز خدمات التوظيف وتمكين الشباب لتسهيل وصولهم إلى أنواع مختلفة من خدمات التوظيف من خلال التدريب وبناء القدرات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر (الإرشاد المهني، المساعدة في البحث عن الوظائف، مهارات قابلية التوظيف، المهارات الحياتية، التدريب المهني والمهاري، خدمات التعليم المستمر، التواصل مع أرباب العمل، ريادة الأعمال، المشاريع متناهية الصغر…)، والفئة المستهدفة هي الشباب العاطلون عن العمل من عمر 18 وحتى 45 سنة.
أما بالنسبة لخدمات مراكز الإرشاد الوظيفي فقد أشارت المصري إلى أنها تتمثّل بخدمات التوجيه المهني والإرشاد الوظيفي التي تتضمن الاستشارات المهنية، حيث (سيقدم مسؤول التوجيه المهني جلسات فردية للمستفيدين لتحديد تفضيلاتهم ومؤهلاتهم الشخصية وخصائصهم ونقاط القوة والضعف لديهم..)، إضافة إلى الوصول لسوق العمل (المساعدة في البحث عن وظيفة كتابة السيرة الذاتية)، والمهارات الوظيفية: (التواصل- العمل الجماعي- التخطيط- إدارة الذات…)، والتشبيك (التواصل مع أرباب العمل)، بالتزامن مع التدريب المهني، حيث تنفذ المراكز تدريبات متنوعة حسب الميزة النسبية، واحتياجات كل محافظة منها، (كصيانة الأدوات الكهربائية المنزلية- إدارة البيانات الضخمة في ظل الذكاء الصنعي- لف محركات- تكييف وتبريد- تركيب وصيانة أجهزة الاستقبال- بلاط سيراميك- تسويق الكتروني- تصميم أزياء على الحاسب- تصميم إعلاني- الصناعات الدوائية- إدارة موارد بشرية)، إضافة إلى دعم ريادة الأعمال، ومنح تمويل المشاريع الريادية من خلال فلترة طلبات ريادة الأعمال وفرزها لمشاريع متناهية الصغر أو مشاريع ريادية من قبل لجنة تقييم أولي تتألف من رئيس المركز، ومنسقي المركز، ومسؤول ريادة الأعمال، ومن ثم تنفيذ دورة ريادة أعمال، وفي نهايتها تقييم المشاريع، ومنح تمويل المشاريع الناجحة، وتأمين فرص عمل، وأشارت إلى أن المراكز تسعى للتشبيك مع القطاع الخاص، لكن النتائج غير مرضية بسبب صعوبة التعاون معه، ويتم مبدئياً الإعلان عن بعض فرص العمل، وإدراج البريد الالكتروني الخاص للشركة لحين الوصول لمرحلة الثقة المطلوبة، ولكسب أكبر عدد ممكن من الشراكات.