صحيفة البعثمحافظات

مطالبات ومداخلات في مجلس درعا وردود يائسة من المعنيين

درعا – دعاء الرفاعي
طالب أعضاء مجلس محافظة درعا بدورته العادية السادسة للعام الحالي بضرورة الاسراع بتأهيل وصيانة الطرقات في المحافظة ريفا ومدينة، وطالبوا بضخ مياه الآبار في شبكات المياه لحل مشكلة مياه الشرب في مدينة نوى والعمل على إعادة الكهرباء والهاتف في بلدة القنية ومعالجة مشكلة شح المياه فيها.
كما دعا الأعضاء إلى ضرورة تشديد الرقابة التموينية على الأسواق وتأمين مستلزمات الخطة الزراعية من بذار وأسمدة لاسيما أن الكميات المسلمة لاتكفي والعمل على توزيعها في مواعيدها المحددة ،مطالبين بوضع آليات جديدة لتوزيع مادة المازوت الزراعي لبادة محجة ومعظم مناطق المحافظة، إضافة لضرورة تزويد المحافظة بكميات وافية من الغاز المنزلي وتوزيعها  بشكل عادل ومنظم تلافيا لوقوع الأزمات، فمن غير المعقول أن تحصل الأسرة على أسطوانة واحدة كل ثلاثة أشهر .
وتركزت أغلب المداخلات حول أهمية إعادة شعبة تجنيد نوى إلى مقرها الرئيسي بعد عودة الأمن والأمان للمدينة والإسراع بترميم مشفى نوى الوطني ، وإعادة المصرف الزراعي إليها نظرا لما يساهم في تخفيف الأعباء المادية عن المزارعين كما يوفر الوقت وعناء الذهاب إلى مدينة درعا، وتزويد بادة محجة بسيارة كهرباء لزوم إصلاح الأعطال، وإنارة الطريق الدولي نصيب درعا، والعمل على ضرورة الإسراع في حل مشكلة الجوازات العالقة، والحد من الازدحام الحاصل حاليا.
الدكتور أشرف برمو مدير الصحة برّر عدم إمكانية ترميم مشفى نوى الوطني بعدم وجود كادر طبي يقوم بتخديمه في الوضع الحالي، مبينا أن مديرية الصحة على استنفار كامل لتأمين الأدوية وتزويد المشافي بها بالسرعة الممكنة، علماً أن كوادر المديرية يتابعون عملهم في تأمين اللقاح الآمن ضد فيروس كورونا في جميع المراكز الصحية في مناطق المحافظة.
بدوره المهندس كمال برمو مدير الخدمات الفنية أشار إلى صعوبة ترميم الطرقات بالمجبول الزفتي بسبب برودة الطقس وإغلاق المجابل منذ منتصف الشهر الجاري، ولكن المديرية ستدرس إمكانية ترميمها ببقايا المقالع وبشكل إسعافي لاسيما مع قدوم فصل الشتاء وهطول الأمطار.
المهندس محمد مسالمة مدير مؤسسة المياه أكد أن معالجة موضوع شح المياه في مدينة نوى يحتاج إلى عدة موافقات حتى يستكمل العمل في معالجة هذا الأمر.
من جانبه مدير الزراعة  المهندس بسام الحشيش أكد أن الخطة الزراعية للعام الزراعي الحالي تسير وفق المتاح والمديرية ستعمل جاهدة على الإسراع بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي بالمواعيد المحددة دون أي تأخير على المزارعين فيما يخص المازوت الزراعي والبذار.
وأشار عبد المولى العدوي رئيس مجلس المحافظة  إلى أهمية التعاون لحل مشاكل المواطنين والنهوض بالواقع الخدمي خاصة فيما يتعلق بمياه الشرب والكهرباء والمحروقات،لافتا إلى أهمية الإشارة إلى مواقع الخلل أينما وجدت ومعالجة السلبيات في الدوائر والمؤسسات الحكومية ووضع حد للمخالفات خاصة في مجال المياه والكهرباء والمحروقات.