ثقافةصحيفة البعث

الكمان يغني عبد الحليم حافظ في ثقافة حمص

حمص – آصف إبراهيم 

“الكمان يغني عبد الحليم حافظ” عنوان الأمسية الموسيقية التي أحياها الموسيقيون عازفو الكمان: مروان غريبة، ياسر الأشقر، فداء تمور، أيهم سعد، برفقة فايز الشامي على الكيبور، ورائد عواني، ورامز عطايا على الإيقاع.

تأتي الأمسية ضمن سلسلة أمسيات موسيقية تحمل عنوان “ترانيم”، يقيمها مشروع مدى الثقافي بشكل دوري، وأمسية اليوم هي الثامنة، وتأتي بالتعاون مع مديرية ثقافة حمص.

بدأ الفقرة الأولى من الأمسية الموسيقي أيهم سعد، أحد عازفي فرقة نقابة الفنانين، وعزف لحني أغنيتين لعبد الحليم: “قارئة الفنجان”، كلمات نزار قباني، وألحان محمد الموجي، و”موعود”، كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي.

الفقرة الثانية قدمها العازف فداء تمور، وأبدع فيها بأداء موسيقا أغنية “حاول تفتكرني”، كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي، وأغنية “رسالة من تحت الماء” للشاعر نزار قباني، والملحن محمد الموجي.

الموسيقي ياسر الأشقر عزف في الفقرة الثالثة أغنيتي: “في يوم من الأيام” للموسيقار كمال الطويل، والشاعر مأمون الشناوي، و”كامل الأوصاف” للموسيقار محمد الموجي، والشاعر مجدي نجيب.

ختم الأمسية عازف الكمان الأول في حمص مروان غريبة، قائد فرقة نقابة الفنانين الذي أبدع وأجاد في أداء أغنيتي: “أهواك”، ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وكلمات الشاعر حسين السيد، و”جانا الهوى” ألحان بليغ حمدي، وكلمات محمد حمزة.

أشعل غريبة ببراعة أدائه وإحساسه العالي حماسة الجمهور الكبير الذي عبّر عن عشقه للموسيقا العربية والفن الراقي عندما أخذ يغني مع آلة الكمان التي جعلتها أنامل العازفين تغني بإحساس عبد الحليم، وتماهيه مع اللحن الجميل.