مجلة البعث الأسبوعية

مجلس الوزراء يبحث تحسين واقع الكهرباء ودعم العملية الزراعية.. اتخاذ ما يلزم لتنفيذ الخطط التنموية

دمشق – البعث الأسبوعية

بحث مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس مواضيع تتعلق بمتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظات وتحسين واقع قطاع الكهرباء والمشتقات النفطية وزيادة التوريدات منها، وتقليل المدة الزمنية لاستلام أسطوانات الغاز المنزلي، وضبط الأسواق والأسعار، والاستمرار بدعم الفلاحين والعملية الزراعية.

وأكد المجلس مواصلة اتخاذ ما يلزم لتحسين الواقعين الخدمي والمعيشي وتذليل أي عقبات أمام تنفيذ الخطط التنموية لكل محافظة، وطلب من اللجان الوزارية المعنية متابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظات على أرض الواقع، ومعالجة المعوقات لوضع المشروعات قيد الإنجاز بالخدمة ضمن المدد الزمنية المحددة، كما طلب من الوزارات متابعة المشاريع في موازنة العام القادم واتخاذ إجراءات التعاقد للبدء بالتنفيذ مع بداية العام.

وشدد المجلس على مضاعفة الجهود والإسراع بإنجاز تأهيل وصيانة محطات توليد الكهرباء المتعاقد عليها ووضعها في الخدمة بما ينعكس إيجاباً على الطاقة المولدة، مع التركيز على استكمال تنفيذ إعادة تأهيل محطة حلب الحرارية وإنجاز محطة الرستين باللاذقية بالتوازي مع متابعة تنفيذ عقود الطاقات المتجددة.

وأوضح المهندس عرنوس أن الحكومة تواصل تقديم الدعم للفلاحين والمزارعين بما فيه الأسمدة والبذار والمازوت المخصص للزراعة لإنجاح الموسم الزراعي الشتوي واستثمار أكبر مساحات ممكنة للزراعة مؤكداً في الوقت نفسه ضرورة استلام جميع كميات الأقطان من المزارعين لاستخدامها في تأمين متطلبات الصناعات النسيجية.

وطلب المجلس من وزارة التجارة الداخلية إعداد خطة متكاملة لصيانة الصويمعات والمطاحن المتضررة لزيادة الطاقة الإنتاجية وتخزين أكبر كمية من الحبوب ومن وزارة الزراعة التوسع بإنتاج الثروة السمكية والمزارع البحرية العائمة وزيادة زراعة الإصبعيات بالبحيرات والسدود والشواطئ البحرية بما يزيد الإنتاج والكميات المطروحة بالأسواق بأسعار مناسبة.

وأكد المجلس على وزارة الصناعة زيادة الطاقة الإنتاجية في وحدات إنتاج المياه والكميات المخزنة لمنع أي احتكار وتلافي أي نقص بالمياه المعبأة، ووافق على تعزيز دور الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وتفعيل فروعها في الوزارات والجهات العامة وتوسيع دورها في تأمين احتياجات العاملين بأقل التكاليف وبكميات كافية.

واطلع المجلس من وزير النفط على واقع المشتقات النفطية والمحطات العائدة للجهات العامة والاتحادات والنقابات والمستثمرة من القطاع الخاص ومقترحات تخصيصها لبيع مادتي البنزين والمازوت بسعر التكلفة وتم التأكيد على بذل أقصى الجهود لزيادة التوريدات من المشتقات النفطية بشكل متواتر والاستمرار بعمليات الحفر والاستكشاف.

كما استمع المجلس إلى عرض قدمه وزير الإدارة المحلية والبيئة حول واقع مراكز الإيواء والدعم المقدم لها وسبل إعادة المواطنين إلى أماكن سكنهم بعد توفير الخدمات اللازمة وعوامل الاستقرار المطلوبة.

ووافق المجلس على استكمال تنفيذ مشروع سد برادون في محافظة اللاذقية وتنفيذ مشروع تأهيل وإكساء طريق بيت الوادي في دريكيش بطرطوس وإعادة تأهيل صومعة تل بلاط في حلب.

نشاطات حكومية

وقعت وزارة الاتصالات والتقانة مذكرة تفاهم مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، بهدف مساهمة الجمعية بتدريب الشركات الراغبة بالحصول على الاعتمادية السورية، والعمل على تطوير آليات عمل هذا المشروع.

وأشار وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أن مشروع الاعتمادية السورية للشركات البرمجية مشروع مهم، وأن الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بما تمتلكه من إمكانات لوجستية ستكون شريكا فاعلا مع الوزارة.

وأكد وزير الاتصالات والتقانة أن الوزارة لم تقف مكتوفة الأيدي في ظل الحصار الجائر على الشعب السوري، بل أوجدت الحلول الكفيلة بدعم هذا القطاع ضمن الإمكانات المتاحة.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية المهندس محمد حسان النجار حرص الجمعية على إنجاح خطط الوزارة، ودعم مشروع الاعتمادية السورية التي أطلقتها الوزارة بهدف استثمار الموارد البشرية الوطنية بالشكل الأمثل، لتكون في خدمة المجتمع، و أن الجمعية ستعمل على توفير التدريب للشركات بشكل يغطي ويلبي احتياجات كافة الشركات المتواجدة على امتداد الجغرافية السورية، من خلال توفير فروع للتدريب في المحافظات، والاستفادة من المنصات التدريبية online  لديها.

تظاهرة اقتصادية

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل مع السفير الإيراني بدمشق مهدي سبحاني ترتيبات إقامة معرض المنتجات الإيرانية الثاني بدمشق خلال الفترة ما بين 29 تشرين الثاني و3 كانون الأول وجدول الأعمال والنشاطات والفعاليات المرافقة للمعرض.

واعتبر الجانبان أن المعرض يعد أكبر تظاهرة اقتصادية مشتركة سورية إيرانية من حيث عدد المشاركات التي وصلت إلى 164 شركة تجارية وصناعية، إضافة إلى أنه سيتم بالتزامن مع المعرض عقد اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وعقد اجتماعات اللجنة الصناعية في وزارة الصناعة.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بدمشق أهمية الفعاليات المرافقة للمعرض لناحية تطوير التعاون التجاري والاستثماري، لاسيما أن المشاركة الإيرانية لا تقتصر على التمثيل الحكومي حيث سيضم الوفد الإيراني نحو 70 شخصا يمثلون جهات حكومية بالإضافة إلى فعاليات القطاع الخاص والذين سيشاركون أيضا في ملتقى الفرص الاستثمارية الذي يتم التحضير له أيضا ليعقد بالتزامن مع فعاليات المعرض وسيتم خلاله تسليط الضوء على أهمية الاستثمار في سورية وبعض الفرص الاستثمارية المتاحة.

أسبوع علمي

افتتحت وزارة النفط والثروة المعدنية الأسبوع العلمي الذي يمتد خمسة أيام بهدف نقل الخبرات وترسيخها بين الكوادر النفطية.

المهندس بسام طعمة وزير النفط أكد في كلمة له أهمية نقل الخبرة من الكوادر المؤهلة بشكل احترافي إلى الكوادر الأخرى في ظل خسارة جزء من الكادر النفطي الخبير والمؤهل خلال سنوات الحرب.

من جهته اعتبر مدير عام الشركة السورية للنفط الدكتور فراس قدور أن عملية التأهيل ونقل الخبرات مستمرة في كل المجالات الفنية والإدارية.

وتضمن جدول المحاضرات خلال الأسبوع أهمية تطبيق نظام الصحة والسلامة والبيئة، والحفر تحت شروط التوازن، والاستثمار المدعم للنفط، وأمن المعلومات، والاستكشاف السايزمي النفطي، ومفهوم التضخم وأبعاده الاقتصادية، وشرح قانون العقود، والنفايات الالكترونية وتبسيط الإجراءات والحماية من الحرائق في المنشآت النفطية.