مجلة البعث الأسبوعية

“مزة مول” يفتتح مرافقه التسويقية والترفيهية الجديدة ويقدم تجربة فريدة ومتكاملة للزوار

البعث الأسبوعية – رامي سلوم

حظي زوار “مزة مول” الواجهة التسويقية العصرية الجديدة، الذي تم افتتاحه يوم الخميس الماضي بتجربة تسويقية فريدة ومتكاملة، من خلال واجهات التسوق الضخمة، والمرافق الترفيهية المتنوعة التي تلبي مختلف الأذواق والاحتياجات.

ويتميز مركز التسوق الفاخر، بباقة فريدة من الملاعب والمطاعم وأماكن الترفيه الأخرى، إضافة للمرافق الخدمية المتميزة، والعلامات التجارية الرائدة، التي تلبي احتياجات الزوار، وأذواقهم، ضمن بيئة تنافسية حديثة.

تجربة رائدة

وتعزز المساحة الضخمة “لمزة مول”، الذي أقيم بالشراكة بين دار البعث للصحافة والطباعة والنشر، وشركة ملك الشرق للاستثمار، والذي تبلغ نحو 10.3 آلاف متر مربع، تجربة تسوق رائدة ومبتكرة تمتاز بالخصوصية والارتياح، وتأمين المساحات المطلوبة للمرافق السياحية والترفيهية، حيث يتسع المول لاستقبال أكثر 1500 زائر دفعة واحدة، ويتكون من أربع مراحل، تم إنجاز مرحلتين منهما على أن تستكمل بقية المراحل خلال العام المقبل 2022.

أقسام جديدة

وافتتح المول الواقع على أتوستراد المزة في دمشق، أقسام جديدة إضافة إلى “السوبر ماركت”، منها طابق مخصص للألعاب والتسالي للكبار والصغار، يضم صالة سينما وصالة بلياردو وكفتيريا وغيرها، بالإضافة إلى افتتاح قسم خاص لكافة أنواع الألبسة والجلديات والإكسسوارات والعطورات ونوعية المنتجات الفاخرة المعروضة، والذي تبلغ مساحته الإجمالية 2000 متر مربع، ويضم ما يزيد على 38 شركة صناعية وتجارية، تمثل خيرة المنتجات السورية المعدة للتصدير.

نموذج للتشاركية

وفضلا عن كون مزة مول مشروعا تجاريا وحضاريا منافسا، وواجهة لعرض أفخر الصناعات الوطنية المنافسة، فإنه يشكل أيضا نموذجا للتشاركية، والعمل والإنجاز الحقيقي، ومواجهة التحديات بفاعلية، بدلا من الاتكاء عليها بوصفها مبررات لتراجع العمل والإنجاز، علما بأن مدة إنجاز المشروع بمرحلتيه لا تزيد على 12 شهراً.

رؤية استثمارية

وقال نائب المدير العام لدار البعث الأستاذ أحمد طاغلي: إن المشروع جزء من رؤية المؤسسة لاستثمار المرافق الشاغرة، وتحويلها لمرافق منتجة، وذلك بعد النجاح في استثمار التطورات التقنية والتكنولوجية في تقليص المساحة المطلوبة لإنجاز الأعمال، والاستفادة منها في مشروعات أخرى تحقق قيمة مضافة للمؤسسة والمنطقة، والاقتصاد الوطني، ودعما للتوجه السياحي في الوقت نفسه، وذلك في ظل الاستعداد لمرحلة إعادة الإعمار والحاجة إلى المرافق الحديثة التي تلبي احتياجات الزوار والعاملين.

وأوضح نائب المدير العام، بأن أساليب الإدارة الحديثة التي تعتمد على استغلال المساحات بطريقة أكثر ملائمة، وفر مساحات إضافية، ما دفع المؤسسة لاستغلالها في مشروعات عصرية دون أن تبقى فراغاً واسعاً يهدر موارداً مالية لصيانته وتنظيفه.. الخ.

وفر مالي

ولفت طاغلي، إلى أن الموقع المتميز للمرافق الشاغرة، عزز استثمارها في مشروعات حيوية تتناسب مع طبيعة الموقع، والرؤية الفعلية من جدوى العملية الاستثمارية، بما يحقق وفرا ماليا للمؤسسة، وتشغيلا لآلاف الأيدي العاملة، كما يعزز تنافسيتها الإعلامية من خلال القدرة على استقدام التجهيزات العصرية التي تتطور يوميا في المجال الإعلامي، ورفع كفاءة وفاعلية الكادر البشري، وزيادة انتاجيته، والقدرة على تحفيزه، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص الوطني والطموح لبناء مستقبل سورية، والمساهمة الفعلية في إعادة الإعمار.

جرأة إدارية

وتحدث طاغلي عن مبادرة الإدارة وجرأتها في اتخاذ قرار تنفيذ المشروع أصولا، والإقدام على الاستثمار في مشروع خارج خبرتها العملية، ولم يسبق لها الاستثمار في مشروعات مشابهة له، وذلك ضمن الخيارات المحدودة كون مواصفات المكان محددة سابقا، ولا يمكن إجراء تعديلات عليها، ما جعل المشروع أفضل الخيارات الواقعية … إضافة إلى وجود عقبات عديدة يطول الحديث فيها تم تجاوزها بالتنسيق والتعاون والتفاهم مع مديريات الدار كافة، والفريق الثاني، والجهات العامة أصولا.

مفهوم عصري

ومن جانبه، قال عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها، وعضو مجلس إدارة شركة ملك الشرق عدنان الساعور، أن التشاركية في العمل مفهوم عصري يقوم على تبادل الخبرات والإمكانات لتحقيق النجاح، مبيناً أن الصناعي السوري أولى من غيره للاستثمار في بلده، وفقا لمتطلبات إعادة الإعمار.

وأشار الساعور إلى أن السوق السورية واسعة في مختلف المجالات وتحتمل مشروعات متميزة كبيرة، خصوصا أن مرحلة إعادة الإعمار المبشرة تحتاج العديد من الخدمات والمرافق، مؤكدا على أن انطلاق مشروعات إعادة الإعمار ستحقق جدوى اقتصادية ومالية للاستثمارات الجاهزة، خصوصا أن مجتمع الأعمال، والتسارع في النمو الاقتصادي لن ينتظر أحدا، على حد وصفه.

تكامل وجاذبية

وأشار الساعور، إلى أن “مزة مول” يمثل واجهة تسويقية، وسياحية، ستصبح أكثر تكاملا وجاذبية بعد تجهيز وافتتاح المرافق الجديدة الأخرى، التي من المتوقع جاهزيتها خلال العام المقبل 2022، مبينا أن إنجاز مركز التسوق الفاخر تم وفقا لأعلى المعايير العالمية، وليقدم جملة واسعة من الخدمات، خصوصا أن موقعه المتميز يحتاج إلى مرافق ملائمة لاستيعاب حاجة السكان والسياح على حد سواء.

ويضم مزة مول، سوبر ماركت، ومطاعم وجبات سريعة، وصالة ألعاب مجهزة، ومسرح وصالة سينما، فضلا عن 38 صالة عرض لأهم صناعات الألبسة والأحذية والجوارب، والتي يتواجد بعضها في السوق السورية للمرة الأولى على الرغم من كونها صناعة سورية مميزة، يتم تصديرها للخارج، وتشمل البضائع الموجودة في المول 12.5 ألف صنف من الصناعات الوطنية، التي تلبي مختلف الأذواق والاحتياجات للمستهلكين.

كما تم تجهيز المول بمصاعد ضخمة، وأماكن خدمة، فيما عدا العمالة المدربة، والقادرة على توفير الخدمات وفقا لأعلى معايير جودة الخدمة، إضافة لتوافر معايير السلامة والأمان المطلوبة، لتحقيق تجربة رائدة وفريدة للزوار والمرتادين، وسط أجواء عائلية راقية.

توسعة جديدة

ويستعد مزة مول لاستكمال مرافقه، حيث يتم العمل على إنجاز المرحلة الثالثة من المول، والتي من المقرر افتتاحها في شهر حزيران من العام المقبل 2022، والتي تضم طابقا جديدا بمساحة 2500 متر مربع، يختص بمطاعم الوجبات السريعة، والمأكولات، والذي سيستضيف باقة من أفضل مطاعم الوجبات، ومقدمي الأطعمة.

وبالإضافة إلى طابق الوجبات السريعة، يجهز مزة مول أيضا لافتتاح مطعم صيفي مكشوف، وتراسات، لتنويع خيارات الزوار، وتلبية أذواقهم المتعددة في مكان واحد قريب منهم، ضمن منطقة معروفة سهلة الوصول، وذلك ضمن المرحلة الرابعة والنهائية من خطة تنفيذ المشروع الرائد.

وتشمل المرحلة الرابعة أيضا، تجهيز عدد من المسابح وملحقاتها، إضافة لعدد من المطاعم المميزة، ليكون المول أحد أكبر مراكز التسوق، وأكثرها تكاملية، خصوصا مع تنوع وسائل الترفيه، ليشكل بدوره مركزا سياحيا قادرا على تلبية تطلعات الزوار المحليين والأجانب على حد سواء، ودعم القطاع السياحي بمنشآت راقية تزيد من تنافسيته، وتنوعه.

يسعى مزة مول من خلال التصميم المميز والعمل على التفاصيل الخدمية والترفيهية، واختيار العلامات التجارية المستضافة، ليكون علامة بارزة ضمن واجهات التسوق المحلية وعلى مستوى المنطقة، فيما عدا كونه واجهة عرض دائمة لأفخر المنتجات الوطنية، والتي تنافس المنتجات الأجنبية في أسواقها الخارجية، وإبراز قدرة السوريين على النهوض والمنافسة.

أولوية

ويحتل رضا المتعاملين أيضا أولوية لإدارة مزة مول، من خلال التأكيد على مستويات الرقي في التعامل، واتباع معايير جودة الخدمة، والاستجابة لمتطلبات المتعاملين وتطلعاتهم، وتلبية توقعاتهم من الزيارة، بالإضافة لاستقطاب أفضل المخرجات العالمية في مجال الجودة والإدارة وتطبيقها بمعايير عالية.

ويعزز المول تطوير الكادر البشري، والمتطلبات التقنية، للتمكن من إدارة الاستيعاب الواسع للمرافق، والتي يمكنها استضافة أكثر 1500 زائر دفعة واحدة، كما يمكن لهذا العدد أن يتضاعف خلال الأعياد والمناسبات والعطل والتي يزيد فيها مستوى الارتياد لمرافق الترفيه، على مدار ساعات النهار، الأمر الذي يستعد له المول بكادر مؤهل ومرافق خدمية ملائمة.

إدارة فاعلة

ويظهر الإطار الزمني لإنجاز مرافق مزة مول، والذي لم يتجاوز 12 شهرا، فعالية الإدارة وطريقة العمل العصرية، وقدرتها على تجاوز التحديات، والعمل وفق الخطة، وبالجودة المطلوبة، وهو الأمر المتبع في كافة التفاصيل.

يستقطب مزة مول حاليا آلاف الزوار، الذين حققوا تجربتهم الخاصة، وعلى الرغم من المدة الزمنية القصيرة لافتتاحه الرسمي خلال الأسبوع الماضي، فقد أصبح علامة بارزة بين مراكز التسويق والترفيه، لميزاته المتعددة المختلفة، والخصوصية التي يتمتع بها الزوار، وتلبية الكادر البشري لتوقعاتهم.

ويوفر المول خدمة المواقف الآمنة والسهلة للزوار الراغبين، ليكونوا أكثر ارتياحا في زيارتهم، كما لم توفر الإدارة أية جهود في رفع سوية الخدمات، لاستقطاب الأفراد والأسر وتمكينهم من قضاء وقت مميز، وتكرار زياراتهم إلى المول بوصفه أفضل وجهة ترفيهية للكبار والصغار على حد سواء.

ويمثل مزة مول أحد النقاط المضيئة ضمن التوجه لإعادة الإعمار، والانطلاق نحو سورية العصرية والمتقدمة، والاستعداد لاستقبال آلاف الزوار المتوقعين إلى دمشق، وزيادة الجاذبية السياحية وتأمين الخدمات بمستويات تنافسية عالمية للزائرين.