اقتصادصحيفة البعث

“صناعة دمشق وريفها” تطالب بتمديد فترة السماح باستيراد الخيوط القطنية

دمشق – البعث

طالب أصحاب معامل المناشف والبشاكير والشراشف والحرامات الصيفية (النسيج الآلي، بتمديد فترة السماح باستيراد الخيوط القطنية لمدة عام كامل لنهاية 2022، وذلك خلال اجتماعهم اليوم في غرفة صناعة دمشق وريفها، واتفقوا على إيجاد حل إسعافي للمعامل تجنباً لخفض طاقتها الإنتاجية، وذلك من خلال تأمين مستلزماتها من الخيوط القطنية ريثما يتمكنوا من استيراد المادة أو تامين 40% من مخصصاتهم كحد أدنى لضمان استمرار عمل المنشآت.

وبين نور الدين سمحا رئيس القطاع النسيجي في غرفة صناعة دمشق وريفها أن القطاع النسيجي قطاع حساس، وللمحافظة على عراقة هذه الصناعة التي اشتهرت بجودتها العالية يجب العمل على البحث عن البدائل وإيجاد الحلول بالتشاركية مع القطاع العام، واعتماد الحلول البديلة والسريعة لتفادي أية عوائق تواجه الصناعة.

وأوضح سمحا أن الغاية من هذه الاجتماع هو تأمين المواد الأولية وخاصة الخيوط القطنية التي تحتاجها معامل المناشف والبشاكير والشراشف والحرامات الصيفية خشية من تدني طاقتها الإنتاجية وعم قدرتها على تأمين حاجة السوق والحفاظ على العمالة الكبيرة التي تعمل ضمن هذه المصانع وهو من الأهداف السامية والمسؤولية الاجتماعية المنوطة بالصناعي السوري.

كما أشار سمحا إلى رغبة السادة الصناعيين بعقد اجتماع مع وزير الصناعة وبحضور مدير عام المؤسسة العامة للصناعات النسيجية لوضع كل هذه المشكلات والحلول على طاولة الوزارة ليصار إلى حلها بأسرع وقت ممكن.

يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قد أصدرت قرارا يسمح باستيراد مادة الخيوط القطنية لفترة 6 أشهر فقط تنتهي في 31/12/2021.