Uncategorizedثقافةصحيفة البعث

أيام الثقافة السورية بالشهباء.. فعاليات معشقة بالانتماء

حلب-غالية خوجة

ماذا يعني شعار “الثقافة أصالة وتجدد” الذي اعتمدته دورة هذا العام من أيام الثقافة السورية؟ وماذا تضيف للمشهد الثقافي على كافة الصعد اليومية والاجتماعية؟ وما أهدافها الموجهة للمتلقين بمختلف أطيافهم؟

انطلقت فعاليات أيام الثقافة السورية في موسمها الممتد بين (23) و(30) تشرين الثاني 2021، مؤكدة بدلالات شعارها اللغوي والبصري على ضرورة الثقافة كحياة متجذرة بيننا ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، بكيفية تهدف إلى التطوير المستدام في كافة أرجاء سوريتنا الحبيبة وهي تتشبث أكثر بالانتماء والهوية والحضارة والمستقبل. لكن، ماذا عن حلب وتفاعلها مع أيام الثقافة السورية؟

عاشقة الطرب والأدب

حلب المتألقة عبْر العصور والحقب التأريخية والأثرية تستعيد بهذه المناسبة حيويتها فيرتفع الخط البياني النشط للفعاليات المتنوعة بين ندوات ومسرح وسينما وموسيقا وأمسيات ومعارض للكتاب والفنون، وذلك ضمن التعاون التشابكي بين الجهات الثقافية والرسمية المختلفة في هذه المدينة .

معرض كتاب القراءة حياة لا تنتهي

ونظراً لمحبة الكتاب الورقي النابضة في القلوب، يتكرر معرض الكتاب في أيام الثقافة السورية بعناوين متنوعة من إصدارات كل من الهيئة السورية للكتاب واتحاد الكتاب العرب، تلبي رغبة القارئ مادياً كونها تباع بأسعار رمزية جداً (200) ل.س لأي عنوان، وتلبي رغبة القارئ عقلياً وروحياً ونفسياً، كونها ترفرف بأجنحة من مختلف المجالات بين الفلسفة والفكر والفنون والتأريخ والأجناس الأدبية، إضافة للدوريات المختلفة مثل كل من مجلة المعرفة، والشهباء، والتراث.

ولا بد لكل زائر أن يجد الكتاب الذي يبحث عنه في معرض “القراءة حياة لا تنتهي” المشترك بين مديرية الثقافة واتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية-فرع حلب، الذي افتتح في المركز الثقافي العربي بالعزيزية.

وبهذه المناسبة، أكد الرفيق عماد الدين غضبان رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام على ضرورة الوعي المستمد من القراءة الهادفة من خلال إصدارات معرفية موثوقة، مضيفاً: كما أنها تعتبر كتباً مرجعية لطلاب المدارس والجامعات، تقدم كهدية من الجهات المعنية بالثقافة لأنها تباع بأسعار رمزية.

ورأت المهندسة ذكرى حجار -عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة مدينة حلب- أن الكتاب هام جداً في حياة الإنسان السوري الذي ترك للعالم أول أبجدية، وأول مكتبة في العالم بين أوغاريت وإيبلا، مما يجعل معارض الكتب ضرورة يومية للوعي.

بدوره، أكد ود.فاروق أسليم عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب على التفاعل المستمر بين الجهات الثقافية، موضحاً أن المعرض يأتي بالكتاب إلى الجميع وخصوصاً الجيل الجديد لتظل الحياة متجددة.

ماذا بين عمر أبو ريشة والشاعر د. علي الناصر؟

تداول مهرجان عمر أبو ريشة السنوي في هذه الدورة تجربة الدكتور الأديب علي الناصر الذي يعتبر من أهم المجددين في الشعر الحديث، كونه من أوائل من كتب قصيدة التفعيلة، إضافة للقصيدة الكلاسيكية والوامضة والحكائية والمسرحية والملحمية والنثرية.

وناقشت الندوة التي استمرت ليومين (24-25) في صالة تشرين، تجربته الشعرية والسردية في ندوة قرأت فيهما الأديبة ضحى عساف نصوصاً مختلفة للشاعر ناصر، بينما تواصلت الدراسات عبر 4 جلسات، شارك في يومها الأول د.فايز الداية بدراسة عنوانها الدراما والأسطورة عند علي الناصر، وتحدث محمد أبو معتوق عن علي الناصر بين أوراق الأدب والمجتمع، بينما تناولت د.بتول دراو علي الناصر في عيون النقاد، وقدم وأدار الجلستين الأديب محمد حجازي.

وشارك في يومها الثاني كل من غالية خوجة التي قرأت الرومانسية والتعبيرية عند علي الناصر، وبدورها توقفت د.أمينة الحمد عند السرد في أعمال علي الناصر، وتحدث إبراهيم كسار عن الغنائية في شعر وسرد علي الناصر، وقدم وأدار الجلستين الأديب محمد سمية.

معرض تشكيلي جماعي

وتحدثت الأعمال التشكيلية لكل من الفنانين بشار برازي، شكران بلال، لوسي مقصود، فاتن الحلو، عن همومنا وأحلامنا في المعرض الذي أقامته مديرية الثقافة بحلب بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين في صالة الأسد للفنون.

سينما من الحياة

وتضافرت جهود المؤسسة العامة للسينما مع مديرية الثقافة بحب بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في تقديم عروض سينمائية مفيدة وممتعة بين فيلم الافتتاح (دمشق حلب) وفيلم الختام (درب السماء) وما بينهما من أفلام (ماورد، أمينة، رد القضاء، رجل وثلاثة أيام، العاشق)، عُرضت بحضور جماهيري على منصة المركز الثقافي العربي بالعزيزية.

مسرح وتراث وفلكلور

وتضمنت الأيام احتفالية الطفل بالتعاون مع مديرية ثقافة الطفل على مسرح نقابة الفنانين، من خلال مسرحية بعنوان (الأمل القادم) تأليف وإخراج فادي سعيد.

بينما حضر الفلكلور بطريقة تعشيقية أصيلة بين المكونات الاجتماعية للبيئة السورية، بدأت مع فرقة كارني الأرمنية على مسرح نقابة الفنانين، وتواصلت مع كل من فرقة بيت الفنون للتراث بإدارة الأخوين حداد على مسرح دار الكتب الوطنية، وفرقة انفنتي للرقص المسرحي بقيادة جوني عازار- مسرح نقابة الفنانين.

وتقديراً للتراث المعنوي السوري، تختتم الأيام الثقافية السورية بسهرة مع أبو خليل القباني بالتعاون مع مديرية التراث اللا مادي للمهندس مصطفى عرب والفرقة الموسيقية.