ثقافةصحيفة البعث

فعالية سجن طرطوس الثقافية تضفي بعداً إنسانياً على أيام الثقافة السورية

طرطوس – لؤي تفاحة

شكلت فعالية اليوم الأخير من أيام الثقافة السورية التي أقامتها وزارة الثقافة تحت عنوان “الثقافة أصالة وتجدد” في سجن طرطوس المركزي قيمة مضافة لمجمل نشاطات الفعالية المميزة، حيث عكست أهمية ودور الثقافة والفن في إغناء الجانب المعرفي حتى بالنسبة لنزلاء السجون، وبيّن ذلك حرص وزارة الداخلية بالتنسيق مع الوزارات المختلفة ومنها الثقافة على دمجهم في الحياة العامة، ولاسيما أن شعار السجون المعتمد في كافة فروعها هو “السجن إصلاح للذات وتهذيب للنفس” وليس عقوبة بحدّ ذاتها.

وكانت فعالية سجن طرطوس قد تميزت بتنوع النشاطات الفنية من عرض مسرحي لبعض نزلاء السجن بالإضافة إلى معرض للمشغولات اليدوية، وأقيم في قسم المركز الثقافي في مقر السجن معرض للكتاب، حيث أشار النزيل وسيم مصطفى إلى أهمية هذه الفرصة والدعم المقدّم من قبل إدارة السجن وتقديم ما يحتاجون إليه من أدوات ومستلزمات للمعرض بغية إنجاحه ونقل الصورة الحقيقية للسجن بالرغم من تنفيذ العقوبة بحسب وضع كل سجين. وبيّن مصطفى أن طموحه بعد خروجه من السجن هو العودة لممارسة حياته الطبيعية وتنمية موهبته الفنية بما يعزز من حضوره الفني في المجتمع.

بدورها، أشارت هناء قويدر مندوبة وزارة الثقافة والمشرفة على أيام الثقافة في طرطوس إلى دور الثقافة في إصلاح النزيل ودمجه الإيجابي في المجتمع لكي يعود فرداً صالحاً ومساهماً في بناء وطنه، من خلال تنفيذ مثل هذه النشاطات الفنية والفكرية وغيرها في فروع السجون بغية حمل رسالة تحمل أكثر من قيمة لأعمالنا الثقافية. وأكد العقيد أيسر أبو فخر مدير فرع سجن طرطوس على دور الثقافة والفن في دمج  نزلاء السجون لكي يعودوا فاعلين لممارسة حياتهم الطبيعية، مبيناً أن وزارة الداخلية وقيادة شرطة المحافظة لن تدخر جهداً لتعزيز مثل هذه النشاطات إيماناً منها بأهمية ذلك والعمل على تلبية ما يحتاجه النزلاء من أجل ذلك.